لجنة المالية والتخطيط والتنمية تعقد جلسة اجتماع لوزير المالية

اخر تحديث : 17/11/2015
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

سليم شاكر
عقدت أمس الاثنين، لجنة المالية والتخطيط والتنمية جلسة استماع إلى وزير المالية « سليم شاكر » في إطار دراستها لمشروع قانون المالية لسنة 2016 . وقد انطلقت أشغال اللجنة منذ الساعة الثانية بعد الظهر وتواصلت في جلسة ليلية .
وقد تمحورت تدخلات النواب بالخصوص حول مزيد إحكام الانتفاع بالنظام التقديري ، واكّدوا ضرورة تشجيع المطالب بالأداء للانضمام للنظام الحقيقي، كما ابرزوا من جهة أخرى ضرورة مواصلة إعفاء قطاع الصناعات التقليدية من الأداء على القيمة المضافة نظرا للإشكاليات التي شهدها هذا القطاع وخاصة في ظل الأزمة الخانقة التي عرفها قطاع السياحة. وقد استجابت الوزارة لهذا المقترح .
كما أشار أعضاء اللجنة إلى ضرورة إعفاء الآلات المتعلقة بالتشجيع على استعمال الطاقات المتجددة حتى تساهم في إرساء اقتصاد اخضر وتنمية مستدامة، واكّدوا من ناحية أخرى ضرورة مواصلة إعفاء قطاع الأدوية حتى لا يساهم في ارتفاع الأسعار في هذا القطاع .
وعرّج النواب كذلك على الإشكاليات التي طرحها إعفاء شريحة الدخل الذي لا يتجاوز 5 ألاف دينار على كل الأشخاص الطبيعيين التي تمّ إقرارها من خلال قانون المالية لسنة 2014 وأثارت عدة إشكاليات في التطبيق حيث أن كل ترقية أو ساعات إضافية أو منح يتم إسنادها إلى العمّال الذين لا يتجاوز دخلهم السنوي 5 ألاف دينار، تصبح خاضعة للضريبة بنسبة 20بالمائة .


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.