مبادرة بلادي المزيانة (14) : عاصمة الجنوب صفاقس +(فيديو)

اخر تحديث : 22/05/2014
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

مبادرة بلادي المزيانة

تحتل مدينة صفاقس مكانة متميزة على الصعيد الوطني بفضل عديد المعطيات التاريخية والاقتصادية والديمغرافية والثقافية.وتقع صفاقس على الساحل الشرقي شمالي خليج قابس، وتبعد 400 كم جنوب العاصمة. وتتكون مدينة صفاقس من المدينة القديمة الموجودة داخل الأسوار التي تتميز بكثافة سكانية عالية وتتميز بأزقتها الضيقة والبيوت ذات الطابق الواحد، أما المباني العصرية فقد شيدت بين المدينة القديمة والبحر وهي تتسم بتركيز النشاطات الخدمية.
تعتبر صفاقس مدينة متجذرة في التاريخ، حيث تعاقبت عليها عديد الحضارات نظرا لموقعها الاستراتيجي وثراء مواردها وإتقان سكانها لفنون التجارة والصناعات الحرفية. وقد أفرزت هذه الحضارات المتعاقبة ثراء في أنماط العيش والعادات والتقاليد وتنوعا معماريا يعكس العمق التاريخي للمدينة. وفيما يلي أهم معالم مدينة صفاقس :
- المدينة القديمة « بطينة » التي تعود إلى العهد الروماني والبيزنطي، وتمسح 83 هكتارا تقريبا محاطة بسور يبلغ طوله 3.5 كلم.
- « الموقع الروماني بتبرورة » المطل على البحر الأبيض المتوسط والذي يخضع حاليا لعملية تهيئة شاملة قصد تحويله إلى فضاء ترفيهي يستجيب لانتظارات سكان المدينة.
– « صفاقس المدينة » التي تعود إلى القرن الرابع، والتي تمسح 24 هكتارا محاطة بأسوار تعكس عراقة المدينة وإرادتها وصمودها.
-  » صفاقس المدينة » مركز المدينة حيث يجمع بين الأنشطة الاقتصادية والثقافية والدينية علاوة على الوحدات السكنية.
وعلى بعد 20 كلم من مدينة صفاقس تبرز « جزيرة قرقنة » كمتنفس سياحي وترفيهي لمدينة صفاقس ، وتنفرد جزيرة قرقنة بمنظومة بيئية متميزة تجمع بين جمال الطبيعة وثراء الموارد البحرية وخصوصية العادات والتقاليد وطرق الصيد التقليدية علاوة على المواقع الأثرية والمنشات السياحية.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.