مجلس الوزراء ينظر في استراتيجية التزويد بالماء الصالح للشرب

اخر تحديث : 06/10/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

ماء ضالح للشراب
اشرف اليوم الثلاثاء، « الحبيب الصيد » رئيس الحكومة ظهر اليوم بقصر الحكومة بالقصبة على مجلس وزاري مضيّق خصص للنظر في استراتيجية التزويد بالماء الصالح للشرب.
وتطرق المجلس الى تأمين التزويد على المدى القريب والمتوسط بالوسط الحضري فضلا عن استراتيجية تأمين وتدعيم التزويد بالماء الصالح للشراب وكذلك البرنامج الوطني لتدعيم وتأمين التزويد بمياه الشرب الى موفى سنة 2030.
كما تدارس المجلس الوضعية الحالية لقطاع الماء الصالح للشرب، من خلال عرض الاشكاليات المطروحة التي تتجسد خاصة في ضعف نسبة التزويد بالمناطق الريفية بالشمال الغربي وبعض ولايات الوسط الغربي وارتفاع ملوحة المياه في مناطق اخرى.
واستعرض المجلس تقدم انجاز مشاريع لفائدة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه تهم 53 الف ساكن بالوسط الريفي بكلفة جملية تناهز 54 مليون دينار ، والتي ينتظر ان تدخل حيز الاستغلال موفى سنة 2016، كما تم الاطلاع على برامج مشاريع اخرى للفترة الممتدة بين 2016 و 2020 لفائدة 51 الف ساكن بتكلفة جملية تقدر بــ87 مليون دينار، ستمكن من رفع نسبة التزويد على المستوى الوطني الى حدود 98 بالمائة أواخر سنة 2020.
وقد أوصى « الصيد » بمواصلة المجهود الوطني في الرفع من نسبة التزويد بالمناطق الريفية خاصة بالولايات التي تكون نسبها اقل من المعدل الوطني واستمرار تزويد المشتركين بالوسط الحضري في أحسن الظروف على المدى القريب والمتوسط.
على صعيد اخر ، تطرق المجلس الى البرنامج الوطني لتدعيم وتأمين التزويد بمياه الشرب الى موفى سنة 2030 ، حيث سيشمل هذا البرنامج اهم مناطق الاستهلاك الكبرى اضافة الى العديد من المناطق الريفية من خلال انجاز سدود للخزن والتعديل وتحلية مياه البحر والمياه الجوفية المالحة ، فضلا عن مد قنوات جلب وتحويل المياه وتجديد وتأهيل القنوات الرئيسية لتحسين مردودية الشبكة.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.