محافظ البنك المركزي التونسي يؤكد استقرار الدينار أمام العملات الأجنبية

اخر تحديث : 23/12/2013
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

الشاذلي العياري

قال محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري، يوم أمس الأحد، في ردّه على تدخلات نواب التأسيسي في مناقشة قانون المالية التكميلي، إن الدينار يسعر حاليا في حدود 2.250 دينار. وعبر عن أمله في تواصل انفراج الضغوطات على الدينار خاصة مع الوضع السياسي الجديد الذى تعيشه تونس بعد اختيار رئيس حكومة سيقود المرحلة القادمة.
وفسر المحافظ استقرار الدينار بعدة عوامل لعل من أبرزها الوديعة التي تقدم بها بنك تجارى قطرى بقيمة 500 مليون دولار بنسبة فائدة في حدود 2 بالمائة للبنك المركزى على مدة خمس سنوات، وهو عامل سيكون له الأثر في تخفيف الضغط على الدينار حسب الشاذلي العياري.
وذكّر محافظ البنك المركزي بالإجراءات التي تم اتخاذها للحد من انزلاق الدينار التونسي، والتي من أبرزها الزام المصدرين باستعمال رصيدهم من العملة الصعبة لتمويل عمليات التوريد، إلى جانب الطلب من المؤسسات العمومية اللجوء لبنك واحد في طلب العملة الصعبة عند التوريد. كما عمل البنك على التدخل في سوق العملة ما بين البنوك والتي يحدد فيها سعر صرف الدينار لشراء الدينار والحد من هبوطه كل ما اقتضت الحاجة وأشار المحافظ في هذا الإطار إلى أن هذه العملية قد كلفت البنك من غرة جانفي 2013 مليارى دينار بالعملة الصعبة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.