- - http://www.tunisien.tn -

مخطط قطاع النقل 2016-2020 : إحداث خطوط مترو جديدة في النصر والبحيرة وسكرة

خطوط مترو [1]

كشف المكلف بالإعلام بوزارة النقل، « غسان العوجي » في تصريح لـ « حقائق أون لاين » أمس الاربعاء ، أن تقرير المخطط الخماسي للتنمية بوزارة النقل تضمن عدة مشاريع تم تحديدها على ضوء تشخيص قطاع النقل والتطلع إلى النقائص.
ولفت « العوجي » إلى أن الوزارة ستشرع في تنفيذ هذه المشاريع إثر المصادقة على الوثيقة التوجيهية للمخطط التنموي بمجلس نواب الشعب.
وتضمن مشروع مخطط قطاع النقل 2016-2020 وفق المكلف بالإعلام بوزارة النقل ، تطوير شبكة المترو الخفيف بحيث سيتم تهيئة الجذع المركزي وتمديد خطوط المترو عدد 5 و 6 وإنجاز الدراسات والشروع في إحداث خطوط مترو جديدة على غرار « خط النصر » و « خط البحيرة » و « خط البحر الأزرق » و »خط سكرة » .
كما سيقع بناء مستودع للصيانة بالضاحية الغربية وتوسيع مستودع البحيرة.
وأضاف « العوجي » أنه سيتم استكمال الدراسات الفنية المعمّقة وإنجاز المرحلة الأولى وذلك بإنشاء خط مترو بطول 14 كلم بكلفة مالية تصل إلى حدود 600 مليون دينار في ولاية صفاقس.
ومن المنتظر أن يقع صيانة الشبكة الحديدية السريعة لتونس الكبرى انطلاقا من استكمال إنجاز القسط الأول من الشبكة الحديدية السريعة للخطوطر » Dو E 18.5 كلم » بكلفة مالية تصل إلى 478 مليون دينار.
وسيتم خلال الفترة المذكورة انجاز البنية التحتية »للخط C فوشانة المحمدية » و تمديد « الخط D إلى المنيهلة » بكلفة مالية تصل إلى 150 مليون دينار.
كما أقر تقرير المخطط للتنمية بمشاريع تتمثل في تمديد « الخط E إلى الماي » بكلفة مالية تصل إلى حدود 150 مليون وإنشاء قطب ترابط بكلفة مالية في حدود 1000 مليون دينار.
وتتمثل ابرز المشاريع فيما يتعلق بالنقل الحديدي بين المدن في إعادة خط التشغيل بين » تونس وطبرقة » في إطار تنفيذ الخط المغاربي السريع وإحداث خط حديدي يربط منطقة « الأخوات و سليانة » وأحداث خط حديدي بين » النفيضة والقيروان » وإحداث خط ضحوية لأحواز مدينة صفاقس إضافة إلى إعادة تشغيل « خطة القلعة الصغرى القيروان القصرين ».