مراسلون بلا حدود تطالب بنقل جلسة محاكمة « العياري » إلى القضاء المدني

اخر تحديث : 24/02/2015

ياسين العياري

طالبت منظمة « مراسلون بلا حدود »، في بيان لها أمس الاثنين، بنقل محاكمة المدون « ياسين العياري » من القضاء العسكري إلى المدني.
و جددت المنظمة مطالبتها بنقل المحاكمة إلى القضاء المدني الكفيل بضم الحياد والاستقلالية.
وقالت مديرة البرنامج في المنظمة « لوسي موريون » إن « حرية التعبير والإعلام تُعد ضمن أهم إنجازات الثورة الشعبية التي عاشتها تونس عام 2011، وإنه لمن العار تقويض هذه القيم الأساسية من خلال محاكمة مدني أمام القضاء العسكرية لأسباب لا أساس لها من الصحة ».
وطالبت « مراسلون بلا حدود » في نص بيانها بضرورة محاكمة العياري طبقاً لقواعد المحاكمة العادلة التي تكفلها المادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والمادة 31 و32 و49 من دستور الجمهورية التونسية.
وتكفل المادة 31 و32 و49 حرية التعبير والرأي والإعلام والنشر وتضمنها الدولة والقضاء.

هذا ويمثل المدون « ياسين العياري » اليوم الثلاثاء 24 فيفري 2015 امام الدائرة الجناحية بالمحكمة الإبتدائية العسكرية الدائمة بتونس . وتجدر الإشارة إلى أن العياري حوكم ابتدائيا أمام المحكمة العسكرية بعام سجنا من أجل تهمة المس من هيبة الجيش الوطني وذلك على خلفية تدوينة كتبها على « الفايس بوك » انتقد فيها اداء وزير الدفاع السابق غازي الجريبي.
وأصدرت المحكمة العسكرية الدائمة الابتدائية في تونس حكماً غيابياً يوم 18 نوفمبر 2014 بسجنه 3 سنوات نافذة، كماعُقدت جلسة استئنافية في 6 جانفي 2015 بعد الطعن الذي تقدم به المدون، ليتم تخفيض عقوبته إلى سنة واحدة، قبل أن يطعن على الحكم مرة أخرى.


Print This Post

كلمات البحث :;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.