مرصد استقلال القضاء ينتقد تعيين « الحبيب الصيد » رئيسا للحكومة

اخر تحديث : 06/01/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

المرصد التونسي لاستقلال القضاء

اعتبر المرصد التونسي لاستقلال القضاء في بيان أصدره اليوم الثلاثاء، أنّ تعيين « الحبيب الصيد » على رأس أوّل حكومة في ظلّ الجمهورية الثانية ، كإحدى الشخصيات الأمنية المرتبطة بالنظام السابق والمثيرة للجدل، يتناقض مع إرادة القطع مع الماضي ومقتضيات الانتقال الديمقراطي.

وعبر المرصد عن خشيته مما سيؤدّي إليه ذلك من ترسيخ للوجوه السياسية التقليدية وتغليب الطبيعة الأمنية للمرحلة القادمة، باعتبارها شخصية غير سياسية من شأنها أن تؤدي إلى غياب رؤية إصلاحية وإضعاف سلطة القرار لدى الحكومة بما يخلّ بقواعد الاختصاص طبقا لأحكام الدستور ويكرّس الانفراد بالسلطة.

كما لاحظ المرصد في بيانه أنّ الإعلان عن ترشيح « الحبيب الصيد » لم يتضمّن بيان طبيعة الحكومة المزمع تشكيلها وتوجهاتها وبرامجها وهو ما يطرح تساؤلات جدّية حول قاعدة المشاورات التي سيتولاّها رئيس الحكومة المكلف ونجاعتها.

وأشار المرصد إلى غياب المعايير المبدئية في مواقف بعض الأحزاب الداعمة لترشيح رئيس الحكومة الجديد أو الرافضة له وتغليبها للمصالح الحزبية وتحالفاتها بما يؤثّر على ثقة العموم في العملية السياسية ويستعيد الممارسات السابقة.

من جهة أخرى، شدّد المرصد في بيانه على ضرورة أن تلتزم الحكومة القادمة بمبادئ الثورة واستحقاقاتها وحماية الحريات العامة والفردية واحترام الدستور وسيادة القانون.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.