مشروع بيئي متميّز من تونس يفوز بمنحتين من شركة فورد للمحافظة على البيئة

اخر تحديث : 10/04/2017
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

مشروع تونسي يفوز بمنحتين من برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة

فاز مشروع استخدام التكنولوجيا الحيوية الصديقة للبيئة لمساعدة النبات في التكيّف مع تغيّر المناخ من تونس بمنحتين ماليتين من شركة فورد موتور كومباني بلغ مجموعهما 15,000 دولار أمريكي.
وتُقدر المنحة الأولى بـ 9,000 دولار أمريكي لفئة البيئة الطبيعية، فيما بلغت قيمة المنحة الثانية 6,000 دولار أمريكي لفئة أفضل بحث عن زيادة معدّل تحمّل النبات للملوحة باستخدام الكائنات العضوية الدقيقة.

وقد حظي المشروع التونسيّ الذي تقدّمت به « سارة عرباوي » على منحة قدرها 9,000 دولار أمريكي، ضمن فئة البيئة الطبيعية؛ حيث تسعى من خلال المشروع إلى تحسين تحمّل النبات للملوحة باستخدام الكائنات العضوية الدقيقة، وهي تكنولوجيا بيولوجية صديقة للبيئة تساعد على التكيّف مع تغيرات المناخ. وسيتركّز اهتمام « عرباوي » على تكيّف الأنواع النباتية مع ارتفاع معدّل الملوحة.

وضمن فئة أفضل بحث، فاز مشروع « سارة عرباوي » أيضاً بمنحة إضافية قدرها 6,000 دولار أمريكي، ليصل إجمالي منحة التمويل المستقبلي للمشروع إلى 15,000 دولار أمريكي. وتتيح نسبة تحمّل الملوحة العالية في المحاصيل الزراعية إمكانية استخدام مياه الريّ والتربة الزراعية منخفضة النوعية بفعّالية أكبر، كما تساعد على التخفيف من الهدر في العائد. وبرغم أن مشروع سارة يقتصر الآن على تونس، إلا أنه قد يحمل معه الفائدة في المستقبل لباقي دول العالم.
يُشار إلى أن المشاركين الفائزين من الكويت، وقطر، ولبنان، والمغرب ومصر، تلقّوا ضمن برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة، منحات إجمالية وصلت قيمتها إلى 120,000 دولار أمريكي.
جدير بالذكر أن برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة قدّم منذ انطلاقته في الشرق الأوسط وتوسّعه إلى شمال أفريقيا، دعمه لأكثر من 200 مشروع بمنحات تزيد قيمتها عن 1.64 مليون دولار أمريكي.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.