مطلع افريل : المصادقة على مجلة الجماعات المحلية القادم على اقصى تقدير

اخر تحديث : 04/03/2018
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

مجلس-النواب11

رجح الاستاذ المحاضر في القانون العام والخبير في القانون الانتخابي والجماعات المحلية « بسام الكراي » خلال ندوة انتظمت مساء السبت في صفاقس ، ان تتم المصادقة على مجلة الجماعات المحلية برمتها في مطلع شهر افريل القادم على اقصى تقدير.
وأوضح « بسام الكراي » حول موضوع « الحكم المحلي … تفتيت للدولة ام تجديد لها ؟  » ان مجلة الجماعات المحلية التي تحتوي على قرابة 400 فصلا ستحاول في مستوى مضامينها ايجاد معادلة بين وحدة الدولة والتدبير الحر بمعنى اعطاء البلديات مجالا للتحرك وسلطة القرار وتنظيم حياة المجموعة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مع تمكين السلطة المركزية بدور الرقابة البعدية كالطعن لدى القاضي الاداري في قرارات السلطة المحلية الخارجة عن القانون.
وأضاف « الكراي » انه على مستوى الاستفتاء المحلي لا تخول مجلة الجماعات المحلية للبلديات القيام باستفتاء المواطنين في كل المجالات بل في مجال التنمية والمشاريع التي تنوي البلدية القيام بها فحسب مع احاطة الاستفاء المحلي بضمانات كما لا يسمح للبلديات ابرام اتفاقيات تعاون مع دول خارجية دون التنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية مؤكدا على ان الديمقراطية المحلية هو مسار تأسيسي طويل يستوجب الارادة القوية وانخراط المواطن في هذا المسار باعتباره الضامن الاساسي له الى جانب ما يوفره من امكانيات لتتبع المسؤول المحلي ومسائلته بطرق ديمقراطية  »


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.