- - http://www.tunisien.tn -

ملتقى دسترة العدالة الانتقالية: ضرورة المصادقة على قانون العدالة الانتقالية قبل الانتخابات

ملتقى دسترة العدالة الانتقالية: ضرورة المصادقة على قانون العدالة الانتقالية قبل الانتخابات [1]

دعا المتدخلون في الملتقى الوطني لدسترة وتفعيل العدالة الانتقالية، الذي انتظم اليوم الأربعاء، إلى ضرورة مصادقة المجلس الوطني التأسيسي على قانون العدالة الانتقالية قبل المرور للانتخابات وانهاء المسار الانتقالي.
وأكّد « رضوان المصمودي » رئيس مركز دراسة الإسلام والديمقراطية، أنه لا يمكن المرور من منظومة إلى أخرى دون الوقوف على الإخلالات السابقة ، مشدداً على أنّ العدالة الانتقالية شرط أساسي لنجاح المسار الانتقالي.
كما اعتبر « المصمودي » أنّ أكبر خطأ وقع فيه المجلس الوطني التأسيسي والحكومة هو عدم سنّ قانون العدالة الانتقالية منذ الأشهر الأولى بعد انتخابات 23 أكتوبر 2011.

ومن جهته أشار رئيس الشبكة التونسية للعدالة الانتقالية إلى أنّ هذا القانون يرتكز على 4 مبادئ أساسية وهي أولا معرفة الحقيقة وحفظ الذاكرة وثانيا المسائلة والمحاسبة وثالثا جبر الضرر للضحايا ورد الاعتبار ورابعا ضمان عدم العودة وتكرار الانتهاكات.
كما ينص القانون على إنشاء هيئة مستقلة وهي « هيئة الحقيقة والكرامة » ولها صلاحيات تقريرية وتعمل لمدة 4 سنوات لمواكبة مسار العدالة الانتقالية.
جدير بالذكر أنّ هذا الملتقى نظمه كل من مركز دراسة الإسلام والديمقراطية والشبكة التونسية للعدالة الانتقالية، كما حضرة كل من « سمير ديلو » وزير حقوق الإنسان والعدالة الإننتقالية » و « رضوان المصمودي » رئيس مركز دراسة الإسلام و الديمقراطية.