مناظرة « السيزيام » وامتحان « النوفيام » اختياريان الى حين اشعار لاحق

اخر تحديث : 12/10/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

امتحان النوفيام

أكد « نبيل الهواشي »عضو النقابة العامة للتعليم الأساسي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، ، في تصريح لـوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الأربعاء، أن « اجتياز اختبارات مناظرة السنة السادسة من التعليم الابتدائي السيزيام وامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي النوفيام يبقى اختياريا إلى حين إشعار لاحق » .
وتابع « نبيل الهواشي » وهو عضو في لجنة البرامج والتقييم المنبثقة عن الحوار الوطني لإصلاح المنظومة التربوية أن هناك امكانية أن يصبح كل من مناظرة « السيزيام » وامتحان « النوفيام » إلزاميين، دون الحاجة إلى تنقيح القانون التوجيهي عدد 80 لسنة 2002 المؤرخ في23 جويلية 2002 والمتعلق بالتربية والتعليم المدرسي، من أجل تغيير الصفة الاختيارية إلى إجبارية.
واوضح « الهواشي » أن يمكن أن تدوم لأشهر وذلك لانه يتعين عرضه بعد ذلك على مجلس الوزراء، ثم على أنظار مجلس نواب الشعب للمصادقة عليه ، ليتم بعد ذلك نشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، على أن تكون هذه المرحلة متبوعة بسن النصوص التطبيقية.

هذا ومن المنتظر أن تنطلق، خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجاري، عملية التسجيل عبر الانترنات في مناظرة الدخول إلى المعاهد الأساسية النموذجية.

والجدير بالذكر أن وزير التربية ناجي جلول، كان قد أعلن، في تصريح إعلامي، خلال العودة المدرسية 2016-2017، أن مناظرة « السيزيام » وامتحان « النوفيام » ستكون إجبارية انطلاقا من هذه السنة.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.