منظمة أنا يقظ: الشباب التونسي عازف عن المشاركة في الحياة السياسية +(فيديو)

اخر تحديث : 19/08/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

منظمة أنا يقظ
عقدت صباح اليوم الثلاثاء، منظمة « أنا يقظ » ندوة صحفية للإعلان عن نتائج سبر آراء أنجزته في شهر جوان الفارط حول مدركات الشباب التونسي للديمقراطية الإشتراكية.
وقد أكدت المنظمة أن نتائج سبر الآراء كانت سلبية وتبين المقدار الكبير لعزوف الشباب التونسي على الحياة السياسية حيث لم تتجاوز نسبة الشباب المستجوبين المهتمين بالشأن السياسي 52% في حين أن 40% منهم ليس لهم دراية بالدستور الجديد و66% لا يملكون أدنى فكرة عن القانون الانتخابي.
ومن جانبه بين مدير مشاريع المنظمة « يوسف بلقاسم » أن سبر الآراء شمل 600 شابا وشابة تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة من 5 ولايات وهي الكاف وسوسة وصفاقس وقفصة ومدنين، مبينا أن سبب إختيار 5 ولايات فقط هو لكون سبر الآراء مرحلة أولى في إطار مشروع نموذجي يهدف إلى تقريب وجهات النظر بين الشباب وأصحاب القرار في الجهات المختارة، مشيرا إلى أن نتائجه ستمثل مرجعا علميا ستعتمده المنظمة في الموائد المستديرة التي ستنظمها بين الشباب وأصحاب القرار في الولايات المعنية.
ومن جانب أخر أكد المدير التنفيذي لمنظمة أنا يقظ « مهاب القروي » أن الشباب التونسي عازف بشكل كبير عن ممارسة الحياة السياسية حسب ما أكدته نتائج سبر الآراء حيث بينت أن 6% فقط من المستجوبين ينخرطون في أحزاب سياسية بينما 14% فقط ينشطون في المجتمع المدني، مشيرا إلى أن نية الذهاب للتصويت في الانتخابات البلدية المقبلة ضعيفة لدى الشباب حيث لم تتجاوز نسبة الشباب الذي يملك نية المشاركة 35% في المقابل عبر 28% من المستجوبين عن مقاطعتهم لها.
وأضاف « القروي » أن نتائج سبر الآراء تؤكد عدم ثقة الشباب في السلطات المركزية والمحلية حيث عبر 45% عن عدم ثقتهم في قرارات الحكومة ولم تتجاوز نسبة الثقة في قرارات المجلس الوطني التأسيسي 34% في ما لم تتجاوز نسبة ثقة الشباب في قرارات النيابات الخصوصية 27%.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.