منظمة البوصلة تقترح خارطة طريق استعدادا للانتخابات البلدية

اخر تحديث : 24/01/2017
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

جمعية البوصلة

أعلنت منظمة البوصلة في بيان أصدرته اليوم الاثنين، عن مُقترح يتمثل في مشروع خارطة طريق تشتمل مراحل ضرورية يتعين القيام بها قبل الشروع في تنظيم الانتخابات المحلية ومن أهمها المصادقة على مشروع القانون المتعلق بالانتخابات والاستفتاء.
كما اشترطت المنظمة الحسم في تزامن تنظيم الانتخابات البلدية والجهوية من عدمه والمصادقة على الإطار القانوني المتعلق باللامركزية والمتمثل في مجلة الجماعات المحلية والتي لم يتم إحالته بعد على أنظار مجلس نواب الشعب.
كما أوصت المنظمة ضمن مشروع خارطة الطريق بتركيز البلديات الجديدة التي تم إحداثها بعد المصادقة على الدستور وعددها 86 بلدية والتي مازالت تفتقر إلى المقومات الأساسية لتسييرها، داعية إلى تأهيل البلديات المحدثة قبل المصادقة على الدستور وتمكينها من الموارد البشرية والمالية التي تنقصها فضلا عن توضيح العلاقة بين الهياكل اللامركزية واللامحورية عن طريق المصادقة على القانون المتعلق بالإدارة اللامحورية وتنظيم عمل الولاة والمعتمدين والعمد بما يحدد مدى تدخل السلطة التنفيذية في المجال المحلي.

ودعت البوصلة إلى ضرورة تدعيم الرصيد العقاري للبلديات وتجميد مراجعة أمثلة التهيئة العمرانية من قبل الحكومة باعتبارها من اختصاصات البلديات والجهات إلى جانب إصلاح أجهزة الرقابة عن طريق إرساء محكمة المحاسبات والتواجد الجهوي للمحكمة الإدارية لضمان الرقابة البعدية على الجماعات المحلية.
وطالبت المنظمة السلطتين التشريعية والتنفيذية بالتسريع في نسق الاصلاحات اللازمة لإجراء الانتخابات المحلية خلال هذه السنة.
ويأتي مشروع خارطة الطريق لمنظمة البوصلة في إطار عودة النقاش داخل مجلس نواب الشعب حول تنقيح القانون المتعلق بالانتخابات والاستفتاء لوضع الإطار القانوني الذي يمكن من تنظيم هذه الانتخابات.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.