موقف « الهايكا » من منح قناة نسمة حصريا حق بث مراسم الإحتفال بجائزة نوبل

اخر تحديث : 09/11/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

HAICA
أصدرت اليوم الاثنين، الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري بيانا حول حادثة منع رئاسة الجمهورية للقناوات التلفزية من نقل مراسم تكريم الرباعي الراعي للحوار الوطني لحصوله على جائزة نوبل ومنح حقوق البث المباشرة لقناة نسمة، اعتبرت فيه قرار رئاسة الجمهورية خرقا لمبادئ الشفافية والمنافسة النزيهة بين مختلف منشآت الاتصال السمعي والبصري.
وطالبت « الهايكا » جميع السلطات الى احترام النصوص القانونية والترتيبية المنظمة للمشهد الإعلامي السمعي والبصري كما تدعوها الى احترام حرية واستقلالية المرفق الاعلامي العمومي والجمعياتي والخاص.
وفي ما يلي نصا بيان هيئة الاتصال السمعي والبصري:
ورد على الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري مراسلة رسمية من مؤسسة التلفزة التونسية مفادها أنها ارتأت عدم البث المباشر لوقائع حفل تكريم الرباعي المتحصل على جائزة نوبل للسلام المنعقد صباح اليوم الاثنين 09 نوفمبر 2015 بالقصر الرئاسي بقرطاج وذلك لأنه وقع التكليف الحصري للقناة الخاصة “نسمة” بنقل حيثيات الحفل والاكتفاء بتمكين بقية القنوات التلفزية الخاصة و العمومية من الحصول على الشارة من خلال تردد مدفوع الأجر وفره الديوان الوطني للإرسال الإذاعي والتلفزي بطلب من قناة “نسمة”.
وقد اعتبرت التلفزة التونسية أن هذا القرار الصادر عن مؤسسة رئاسة الجمهورية يعد سابقة من نوعها باعتبار أن تغطية مثل هذه التظاهرات من صميم مهام المرفق الاعلامي العمومي.
واثر تداول مجلسها يهم الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري التأكيد على ما يلي :
• تعتبر الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري هذا القرار الصادر عن مؤسسة رئاسة الجمهورية خرقا لمبادئ الشفافية والمنافسة النزيهة بين مختلف منشآت الاتصال السمعي والبصري.
• تعتبر ان إسناد حق البث المباشر لقناة “نسمة” الخاصة ودعوة التلفزة التونسية العمومية وبقية القنوات الخاصة الى الاكتفاء بزاوية نظر هذه القناة يعدّ مسّا من حرية هذه المؤسسات واستقلالية خطها التحريري .
• تشدد الهيئة على انه لا يجوز اقصاء الاعلام العمومي من الاضطلاع بدوره باعتباره يتحمل جملة من الالتزامات تقتضي تخصيص الفضاءات الضرورية لتغطية الاحداث ذات العلاقة بالشأن العام اضافة الى التزاماته تجاه الجمهور وحقه في الاعلام و المعرفة.
• تنبّه الهيئة الى خطورة التداخل بين العمل السياسي و العمل الاعلامي و تذكّر انها اشارت في اكثر من مناسبة للشبهات المتعلقة بانتماء صاحب قناة نسمة لحزب نداء تونس مما وفّر له امتيازات خاصة مثلت خرقا لمبادء المنافسة النزيهة واخلالا بقواعد الحياد والممارسة الديمقراطية السليمة. ونظرا لأن هذه الشبهات قد تراكمت وتحولت إلى حقيقة أقرّها صاحب القناة بنفسه، فإن هذه الوضعية تستوجب اتحاذ القرارات اللازمة في أقرب الآجال.
• تشدد الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري على ان عدم السماح لسائر الصحفيين بالقيام بدورهم في التغطية والنقل بكل استقلالية يعدّ مؤشرا خطيرا قد يؤدي الى ضرب حرية العمل الصحفي واستقلاليته .
وختاما فإن الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري تدعو جميع السلطات الى احترام النصوص القانونية والترتيبية المنظمة للمشهد الإعلامي السمعي والبصري كما تدعوها الى احترام حرية واستقلالية المرفق الاعلامي العمومي والجمعياتي والخاص


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.