- - http://www.tunisien.tn -

نقابة الصحفيين تعتبر «شالوم» تطبيعًا مع الكيان الصهيوني وتدعو لمقاطعته

نقابة الصحفيين تعتبر أن "شالوم" تطبيع مع الكيان الصهيوني [1]

اعتبرت نقابة الصحفيين التونسيين في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء 22 ماي 2018، أن برنامج الكاميرا الخفية « شالوم » الذي يُبث على قناة تونسنا استند إلى الإثارة « والـ buzz » دون تقديم أي مضمون أو فكرة تخدم المتلقي عدى محاولة تشويه الأشخاص ووضعهم في سياق معين لمحاكمة نواياهم.

وأكدت النقابة أن هذا العمل لا يمت بصلة للمنتوج الصحفي ولا الاستقصائي ولا يستجيب لمعايير البرامج الترفيهية المعروفة بالكاميرا الخفية ويتضمن انتهاكا صارخا لأخلاقيات المهنة عبر خلق وضعية وهمية واستغلالها لإجبار الضيوف على الإدلاء بتصريحات في اتجاه معين، مع التذكير بأن أبسط قواعد الاعلام تفرض موافقة المعنيين بالأمر قبل بث الحلقات عبر عقد بين الطرفين.
وأكدت النقابة أن استعمال القوة والترهيب في التعامل مع الضيوف وإجبارهم على مواصلة المشاركة في اللقاء وانتزاع تصريحات لا يمت للعمل التلفزي والإعلامي بأي شكل من الأشكال.
وأشارت النقابة إلى أنه تمّ الزج بمؤسسات إعلامية دولية لإيهام الضيوف بأن الموضوع يتعلق بالمشاركة في برامج حوارية وهو ما يشكل مظهرا من مظاهر انتحال الصفة قد يؤدي إلى تعريض تلك المؤسسات وممثليها إلى عراقيل أثناء أداء عملهم الصحفي.
وشددت النقابة على أن التمرير اليومي لمشاهد تتضمن علم الكيان الصهيوني يعتبر تطبيعا مع هذا الكيان المحتل وتمييع للقضية الفلسطينية خاصة في ظل الوضع الإقليمي والدولي الذي يتعرض فيه الحق الفلسطيني الى هجمة شرسة، ولاسيما القرار الأمريكي الجائر بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة في إشارة واضحة للاعتراف بها عاصمة للكيان المحتل.
ودعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين التونسيين لمقاطعة مثل هذه البرامج، مجددة موقفها المبدئي بضرورة سن قانون لتجريم التطبيع بأشكاله المختلفة مع الكيان الصهيوني المحتل.