- - http://www.tunisien.tn -

هل تؤثر ثورات الربيع العربي في مسار الاتحاد المغاربي؟

أكد الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن التحولات الكبرى التي تشهدها المنطقة تمنح بلدان المغرب العربى فرصة تاريخية للانتقال بالاتحاد المغاربى من الجمود إلى الحركية بما يضمن تنمية مستدامة متكاملة وأبرز حرص تونس على بناء نظام مغاربي جديد يساهم في تجاوز حالة التفرقة القائمة بالمنطقة وضعف المبادلات قصد بناء فضاء مغاربي منفتح.
وتفاعلا مع مضامين خطاب العاهل المغربي الملك « محمد السادس » يوم 30 جويلية بمناسبة عيد العرش صرح الناطق الرسمي باسم الرئاسة يوم أمس الأربعاء 1 أوت 2012 أن تونس تقدر مضامين هذا الخطاب و تثمن حرص المملكة المغربية على التقدم في انجاز الاتحاد المغاربى باعتباره إحدى الأوليات القصوى للسياسة المغربية.
كما أبرز التصريح تطابق مواقف تونس والمملكة المغربية بشأن ضرورة العمل على الاستجابة لطموحات شعوب المغرب الكبير في فضاء حر ومندمج ومتضامن.
و أعرب الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية عن تقدير تونس للخطوات العملية التي ما انفكت السلطات المغربية تقوم بها لدعم مسار الاندماج المغاربى وخاصة دفع مساهمتها في رأس مال المصرف المغاربى للاستثمار والتجارة الخارجية الذي اعتبر أنه سيكون أداة عمل اندماج واسع المدى على المستوى الاقتصادي بين بلدان المنطقة.