- - http://www.tunisien.tn -

وزارة البيئة: الصراصير السوداء ليست من نواقل الأمراض ولا تضر بالمحاصيل الزراعية

وزارة الشؤون المحلي والبيئة [1]

أكدت وزارة الشؤون المحلية والبيئة في بلاغ أصدرته اليوم الخميس، أنه بناء على المعطيات ذات العلاقة بظاهرة انتشار الصراصير السوداء التي تم تسجيلها خلال الأيام الأخيرة ببعض المناطق البلدية على غرار القيروان و المرسى و أريانة وسكرة و الجديدة و وادي الليل، تم بالتنسيق بين مصالح الوزارة و وزارة الفلاحة والموارد المائية و الصيد البحري و وزارة الصحة تدارس انتشار هذه الظاهرة و مسبباتها .
وأشارت الوزارة إلى أن ظاهرة الصراصير السوداء هي ظاهرة طبيعية ترتبط عادة بخصوصيات هذه الحشرات وتفاعلها مع العوامل المناخية .(نزول الأمطار والارتفاع الاستثنائي لدرجات الحرارة في الفترة الأخيرة، …).
وبينت الوزارة بأنّ الصراصير السوداء ولئن تمثل مصدر إزعاج للمواطنين عند ظهورها بكثافة ، فإنّها ليست من نواقل الأمراض كالناموس و لا تضر بالمحاصيل الزراعية كالجراد.
وشددت الوزارة على أنه لمجابهة هذه الظاهرة والتقليص من نسبة الإزعاج المسجلة بهذه المناطق والتي يفترض أن تزول قريبا بصفة طبيعية، تتولى البلديات المعنية القيام بحملات لرش المبيدات في المناطق المجاورة للأحياء السكنية التي ظهرت بها هذه الحشرات مع أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية الصحة العامة.