وزارة التعليم العالي تعتبر اللقاء مع اتحاد «اجابة» ايجابيًّا

اخر تحديث : 26/05/2018

وزارة التعليم العالي

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ لها يوم الجمعة، أن الجلسة المنعقدة يوم الأربعاء المنقضي مع ممثلي اتحاد الأساتذة الباحثين التونسيين « اجابة » دارت في « مناخ ايجابي تميز بالتركيز على إيجاد حلول مقبولة وملموسة للخروج من الأزمة، رغم اختلاف المواقف حول بعض النقاط ».

ودعت الوزارة ممثلي اتحاد الأساتذة الباحثين التونسيين إلى جلسة رسمية ثالثة، مواصلة لسياسة الحوار المنتهجة منذ شهر جانفي في التعامل مع الأزمة.
في ما يلي أهم ما جاء في مواقف ومقترحات ممثلي الوزارة، وفق نص البيان:
- أشار ممثلو الوزارة إلى قرارات مجلس الجامعات الاستثنائي المنعقد يوم 11 ماي 2018 والتي إلى جانب تأكيدها على ضرورة تطبيق القانون، تدعو أيضا إلى الحوار تجنبا للمزيد من الاحتقان والتوتر في الوسط الجامعي وتؤكد على الرفض المطلق لفرضية السنة الجامعية البيضاء.
- جدد ممثلو الوزارة تعبيرهم عن تفهمهم التام لمشروعية سعي الجامعيين لتحسين وضعهم المادي والمعنوي مع الاحتراز الشديد على شكل التحرك ومخلفاته السلبية على السير العادي والسليم لمرفق التعليم العالي والسنة الجامعية.
- ذكر ممثلو الوزارة بكل ما تم إنجازه في الفترة الأخيرة من مكاسب هامة وعديدة لفائدة الجامعيين (على المستوى البيداغوجي والبحثي والاجتماعي) رغم القيود المالية والظرف الصعب الذي تمر به البلاد. كما تم التأكيد على أن المطلب الأساسي لهذا التحرك يقتضي مراجعة قانون الوظيفة العمومية برمته وهذا قد يتطلب آجالا طويلة وإجراءات معقدة لا يمكن للوزارة الالتزام بها بمفردها نظراً لتعدد الأطراف المعنية بهذا المسار.
هذا وذكروا أن الوزارة نجحت في إدراج ملف الجامعيين ضمن أولويات الحكومة في المفاوضات الاجتماعية التي انطلقت في أواخر شهر افريل الماضي.
- تم اقتراح إيقاف ما يسمى « بالإضراب الإداري » باستكمال الامتحانات المعطلة وانخراط « إجابة » في تمشٍ تشاركي شامل حول أهم ملفات الإصلاح – مع تحديد روزنامة دقيقة وسقف زمني معقول – يتم خلاله العمل بأولوية مطلقة على المراجعة التامة للنظام الأساسي للجامعيين وانعكاساته المالية والانتهاء منها مع موفى سنة 2018.
مع التأكيد على رفض أي تأخير في إجراء الامتحانات لأي سبب كان.
- سجل ممثلو « إجابة » مقترح الوزارة وتعهدوا بالرجوع إلى منخرطيهم لطرحه ومناقشته على أن تبقى الجلسة مفتوحة إلى بداية الأسبوع المقبل، موعد اللقاء القادم بين الطرفين.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.