وزارة الخارجية ترد على اتهامات كاتب عام نقابة السلك الدبلوماسي

اخر تحديث : 07/06/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

وزارة الخارجية

عبرت وزارة الشؤون الخارجية في بلاغ أصدرته اليوم الثلاثاء، عن استغرابها من التصريحات التي أدلى بها الكاتب العام لنقابة السلك الدبلوماسي، وهي نقابة مستقلة غير منضوية تحت لواء الاتحاد العام التونسي للشغل، لوسائل إعلام مسموعة ومكتوبة.
واعتبرت الوزارة أن تصريحات الكاتب العام تضمنت عديد المغالطات، حيث وصف الوضع بوزارة الشؤون الخارجية بـ « الكارثي » وادعى وجود انتدابات مشبوهة وغامضة إضافة إلى انتداب دخلاء على هذه المهنة خاصة في سفارات معينة وتعيينهم بطرق ملتوية.

وأكدت الوزارة للرأي العام:
1- غياب الدقة والموضوعية في تشخيص ما يعتبره الكاتب العام للنقابة المستقلة تجاوزات وإخلالات والاقتصار على توجيه تهم واهية وغير مبررة.
2- أنّ الوزارة لم تنتدب سوى 10 كتبة شؤون خارجية خلال السنتين الماضيتين وعملت على الاستغناء عن عدد من العقود التي تم إبرامها في الفترة السابقة والتي استنفذت جدواها.
3- ونظرا لخطورة هذه التصريحات، كلّف وزير الشؤون الخارجية « خميس الجهيناوي » مصالح التفقد والرقابة بالوزارة لإجراء تحرّي واستقصاء في الأمر وتمّت دعوة كاتب عام النقابة المستقلة كتابيّا لتقديم أدلّة وإثباتات على ادّعاءاته.
4- أمّا فيما يتعلق بالحركة السنوية للدبلوماسيين، فهي بصدد الإعداد في الآجال العادية، ولم يعلن عنها بعد مثلما يتمّ الترويج له، بل إنها تتمّ حسب المقاييس التي كانت محلّ توافق بين النقابات والوزارة في اجتماع 17 جوان 2015 وتماشيا مع مقتضيات القانون الأساسي للسلك الدبلوماسي والأنظمة الأساسية الخاصة بالأسلاك الإدارية والفنية والمالية وبعد التشاور مع المديرين العامين ورؤساء الهياكل بالوزارة.
وذكّرت الوزارة بأنّ المسائل المهنية للدبلوماسيين هي محلّ العناية اللازمة من قبل الهياكل الإدارية وأنّ الشفافية والاستحقاق والكفاءة والتميز والمرجعيات القانونية تُشكّل الأساس الوحيد للتسميات في الخطط في صلب الوزارة وكذلك التعيينات في الخارج.
كما دعت وزارة الشؤون الخارجية « النقابة المستقلة » إلى التحلي بروح المسؤولية والابتعاد عن المزايدة والتوظيف والحرص على تأدية الواجب لاسيما في الظروف الحالية التي تمر بها بلادنا والتي تفرض على الجميع مزيد الكدّ والعمل وعدم افتعال مثل هذه الاحتقانات المزعومة والتقيد بواجب التحفظ الذي يفرضه الانتماء إلى الوظيفة العمومية وكذلك الانتساب إلى السلك الدبلوماسي.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.