وزارة الشؤون الدينية تدعو المصلين إلى التعقل

اخر تحديث : 22/10/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

وزارة الشؤون الدينية
أصدرت اليوم الخميس، وزارة الشؤون الدينية بلاغا، على خلفية ملف إعفاء إمام جامع اللخمي « رضا الجوادي » من منصبه وما رافقه من إحتجاجات ورفض لإقامة صلاة الجمعة.
ودعت الوزارة إلى ضرورة تطبيق القانون وعدم مخالفة شرع الله بتعطيل الصلاة ورفع الأصوات في بيوت الله، داعية المصلّين إلى التعقّل وعدم الانسياق وراء الدعوات الرامية إلى مخالفة الشرع والقانون، وفي ما يلي نص البلاغ:
تذكّر وزارة الشؤون الدّينية أنّ الدولة هي السّاهرة على تسيير الشأن الديني بالبلاد وهي لا تبخل في القيام بواجبها تجاه الجوامع والمساجد والقائمين عليها، وتؤكد أنّ بيوت الله مفتوحة لكل من يرغب في أداء الصلاة فيها، وتذكّر أيضا أنّ الإخلال بهدوء الجوامع وتعطيل أداء صلاة الجمعة باطل شرعا ومخالف للقانون.
فمن الناحية الشرعية، تعتبر صلاة الجمعة فرضا، قال تعالى « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ الَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ » ومن أدّاها فله أجرها ومن تركها فعليه وزرها، وإنّ تعطيلها تعطيل لما أمر الله بإقامته من الشعائر. كما أنّ تعويضها بصلاة الظهر لا يكون إلاّ لمن له عذر شرعي كالمرأة والمسافر والمريض أو عند الإقامة بأماكن بعيدة عن المدن التي لا تتوفر فيها شروط وجوب الجمعة المعروفة عند الفقهاء.
ويُعدّ الإخلال بهدوء الجوامع ورفع الأصوات فيها مخالف للشرع الحنيف، قال تعالى: « فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ » وقال سبحانه: « وأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ».
أمّا من الناحية القانونية، فيُعاقب من يتعمّد تعطيل أداء صلاة الجمعة والإخلال بهدوء الجوامع والمساجد بالسجن وبخطية مالية، وذلك طبق المجلّة الجزائية وقانون المساجد.
هذا، ولا يفوت الوزارة التذكير بأنّ تعيين الإطارات المسجدية وإعفاءها يبقى من مشمولاتها وحدها.
وعليه، تدعو وزارة الشؤون الدينية المصلّين إلى التعقّل وعدم الانسياق وراء الدعوات الرامية إلى مخالفة الشرع والقانون.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.