وزارة الشؤون المحلية والبيئة تردّ على كنفيدراليّة رؤساء البلديات

اخر تحديث : 20/08/2019

وزارة الشؤون المحلي والبيئة

أكدت وزارة البيئة والشؤون المحلية في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، على تكريس مسار اللامركزية وعلى تشريك جميع الأطراف المعنية من جماعات محلية ومجتمع مدني وغيرها من الفاعلين وعلى إحترامها لمبادئ الباب السابع من الدستور وأحكام مجلة الجماعات المحلية وفي مقدمتها مبدأ التدبير الحر .
وأوضحت الوزارة ما يلي :
توضيح أول : عملا بأحكام الفصلين 257 و274 تتم التسمية في الخطط الوظيفية من قبل رئيس البلدية .
توضيح ثاني : التسميـة في الخطط الوظيفية تتم وفقا لقواعد وشـــروط تضبط بأمـــر حكومي و هــــو في طور الإعداد عمـــلا بأحكام الفصليــن 272 و 275 .
توضيح ثالث : الكتــاب العامون الذين هم أعوان دولة وهم فـــي حالات الحاق تتعهد الدولة بمسارهم الوظيفي.
بالنسبة للكتاب العامين الذين هم أعوان بلدية : البلديات تتعهد بمسارهم وتضمن حقوقهم .
وعملا بأحكام الفصل 262 من المجلة الذي يقر مبدأ التمييز الايجابي، تتكفّل الدولة برواتب الكتّاب العامين للبلديات التي تسجّل مؤشر نمو أدنى من المعدل الوطني للتنمية وفقا للمعطيات الإحصائية للمعهد الوطني للإحصاء.
وتسند أجور ومنح للكتّاب العامين للبلديات المشار إليهم بهذا الفصل باعتماد معايير تراعيالخصوصيات الجغرافية ومساحة وعدد سكان البلديات.
وعلى هذا الأساس فإن الكتابة العامة للبلديات هي خطة وظيفية ككل الخطط الوظيفية التي يجب تمييزها عن الرتبة وبالتالي فإن الوزارة لم ولن تسعى لوضع يدها على الكتاب العامين ولا إنشاء مؤسسة قانونية مستقلة بذاتها تضمهم .
وفي كل الحالات فالقضاء الإداري يبقى الضامن للجميع سواء بلديات أو موظفين معنيين، وفق توضيح وزارة الشؤون المحلية والبيئة.

وكانت كنفيدرالية رؤساء البلديات قد اعتبرت سعي وزارة الشؤون المحلية والبيئة إلى جعل خطة كاتب عام البلدية مؤسسة مستقلة بذاتها ضربا لمبادئ الدستور ومجلة الجماعات المحلية.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.