وزارة الصحة تُؤكّد سلامة مادة «الزقوقو» المعروضة بالسوق

اخر تحديث : 16/11/2018
من قبل | نشرت في : الصحة,تونس

الزقوقو

أكدت وزارة الصحة في بلاغ أصدرته اليوم الجمعة، أن نتائج التحاليل المخبرية التي قامت بها أثبتت سلامة مادة الصنوبر الحلبي « الزقوقو » المعروضة بالسوق خلافا لما تم تداوله ببعض وسائل الاعلام وصفحات التواصل الاجتماعي.
وأشارت الوزارة إلى أن نسبة عدم المطابقة للمواصفات الجاري بها العمل لم تتجاوز 1 بالمائة مقابل 5 بالمائة السنة الفارطة.
وأوضحت وزارة الصحة بأنه تم مراقبة ظروف الخزن التي من شأنها أن تنعكس سلبا على سلامة المنتوجات، واخذ عينات والقيام بالتحاليل المخبرية اللازمة، واقتطاع 150 عينة من مادة « الزقوقو » والفواكه الجافة، وإخضاعها للتحاليل بغرض التثبت من مدى احتوائها على سموم الفطريات « الافلاتوكسين »التي تشكل خطرا على صحة المستهلك.
أما بالنسبة للفواكه الجافة، فقد استقرت نسبة عدم المطابقة في حدود 9 بالمائة، وهي النسبة نفسها المسجلة السنة الماضية.
وقد اتخذت المصالح المختصة بوزارة الصحة الاجراءات المستوجبة لحجز وإتلاف الكميات غير الصالحة للاستهلاك، وعمد السماح بترويجها بالسوق، وفق المصدر ذاته.

ودعت وزارة الصحة المواطنين في هذا الصدد، الى ضرورة الامتناع عن اقتناء هذه المنتوجات من الباعة المتجولين والاقتصار على التزود بها من مؤسسات ومحلات معدة للغرض، مع التثبت من التأثير بالنسبة للمواد المعلبة خاصة بالنسبة للمعطيات المتعلقة بالمصنع وتاريخ الصلوحية، وان يتم اعتماد السلوكيات السليمة عند تداولها بالمنزل بما في ذلك الخزن في ظروف ملائمة من حيث التهوئة.

وكانت المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك قد أكدت في بيان أصدرته يوم أمس الثلاثاء، أن الموسم الحالي للزقوقو يبدأ في أوائل شهر ديسمبر2018، وهو ما يثير مخاطر إصابتها بمادة « الأفلاتوكسين » التي تسبب الأمراض السرطانية، بفعل التراكم.

كما طالبت المنظمة بضرورة تشديد الرقابة الصحية على حلقات الخزن و النقل والتوزيع والبيع، نظرا لتوفر كميات من « الزقوقو » من بقايا محصول العام الفارط (ركود 60 بالمائة من المحصول نتيجة نجاح مقاطعة هذه المادة السنة الفارطة( .


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.