وزارة الصحة تُقدّم نصائحا عامة واحتياطات وقائية لضمان سلامة الصائم

اخر تحديث : 19/06/2015
من قبل | نشرت في : الصحة,تونس

وزارة الصحة

قدمت وزارة الصحة نصائحا عامة وجملة من الاحتياطات الوقائية بمناسبة شهر رمضان تزامنا مع فصل الصيف من شأنها أن تضمن سلامة الصائم وخاصة المسنين والمصابين بأمراض مزمنة والحوامل.
وأكدت الوزارة على ضرورة الوقاية من التعرض لأشعة الشمس وإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، داعية الى التعجيل بالافطار نظرا لطول ساعات النهار وشدة الحر والبدء بالتمر أو بالماء ثم احتساء طبق من الشوربة الفاترة قبل تناول وجبة الافطار.

كما حذرت الوزارة من الإفطار بتدخين سيجارة أو تناول شاي أو قهوة لما في ذلك من إثارة للمعدة بشكل خاص، داعية إلى عدم الإفراط في إعداد وتناول وجبات الإفطار والتقليل من استهلاك المقليات والدهنيات والإكثار من الخضر والغلال والسوائل وخصوصا الماء.

وقدمت الوزارة توصيات خاصة بالمرأة الحامل التي تتمتع بصحة جيدة ويسمح لها بالصيام بما يضمن لها حماية صحتها وجنينها من أي خطورة على غرار تأخير وجبة السحور قدر الإمكان وتناول كمية مناسبة من النشويات الخبز والعجين والارز فضلا عن مواد غذائية غنية بالسعرات الحرارية بالإضافة الى الفواكه والخضروات الطازجة.
وتنصح الوزارة الحوامل أيضا بالإكثار من تناول السوائل ومنها بالخصوص الماء والعصير الطازج في الفترة بين الفطور والسحور، داعية إياهن إلى ضرورة الإفطار فورا في حال ظهور عدة علامات ومنها الشعور بالجوع أو العطش الشديدين والاحساس بالدوار أو عدم الشعور بحركة الجنين أو عدم القدرة على التركيز أو فقدان الوعي.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.