وزارة الفلاحة تدعو فلاحي جندوبة الى التركيز على زراعة البطاطا بدل الجلبانة

اخر تحديث : 01/09/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

وزارة الفلاحة

دعت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في بلاغ لها امس الاربعاء ، فلاحي ولاية جندوبة الى التقليص من زراعة الجلبانة والتركيز على المساحات المبرمجة من البطاطا ، وذلك لتلافي الانخفاض الملحوظ في مخزونات « سدي بوهرتمة وملاق ».
وقد تراجع مخزون مياه سد « بوهرتمة » حاليا الى 28,6 مليون متر مكعب « نسبة امتلاء في حدود 26 بالمائة » مقابل 52,3 مليون متر مكعب خلال نفس الفترة العام الماضي وتقلصت مياه سد ملاق الى 9,7 مليون متر مكعب مقابل 20 مليون متر مكعب العام الماضي مما يمثل نسبة امتلاء في حدود 16 بالمائة فقط.
وأوضحت الوزراة هذا الاجراء اتخذ خلال جلسة عمل اشرف عليها والي جندوبة « الحيبب الاسكندارني » ووقع على التوصيات المنبثقة عنها كل من ممثلي الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بجندوبة والنقابة الجهوية للفلاحين بجندوبة.
واوصت الجلسة بتمكين الفلاحين من 5 ايام ري كل اسبوع الى جانب تفعيل اللجان المحلية لرفع الاخلالات داخل المناطق السقوية. كما دعت الفلاحين المتخلدة بذمتهم ديون خلال موسمي 2015 و2016 الى خلاصها في اقرب الاجال لتلافي قطع المياه عن اراضيهم مع العمل على ترشيد استخدام مياه الري.
يشار الى ان محزونات السدود التونسية (35 سدا) حاليا يقدر ب761 مليون متر مكعب اي بتراجع ب452 مليون مترا مكعبا مقارنة بالمعدل المسجل خلال الثلاث سنوات الفارطة.


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.