- - http://www.tunisien.tn -

وزارة الفلاحة تردّ على محاولات تشويه منتوج زيت الزيتون التونسي في أوروبا

زيت الزيتون [1]

أصدرت وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري امس الثلاثاء، بلاغا توضيحيا ردا على مقال صدر مؤخرا بمجلّة « 60 مليون مستهلك »، التّابعة لمنظمة المستهلك الفرنسيّة، يحاول تشويه المنتوج التونسي لزيت الزيتون في اوروبا.
و اشارت الوزارة في البلاغ الى عدم وجود أيّ نصّ قانوني أو مواصفات على المستوى الوطني أو الأوروبي أو العالمي يحدد الحد الأقصى من رواسب الموّاد البلاستيكيّة » لدى علامة تجارية لزيت زيتون بيولوجي.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها وجود بعض التوصيات، ذات الصبغة غير الإجباريّة، من قبل بعض الجمعيّات على غرار الجمعيّة الـألمانية  » BNN  » التي تضع 1مغ في الكيلوغرام كحد أقصى مسموح من هذه المادّة
وأكد المقال على القيام بتحاليل لـ74 منتوج بيولوجي وجدت بـ7 منها رواسب، دون أن تجد بزيت الزيتون التونسي البيولوجي رواسب لمبيدات، إلا أنه أشار إلى وجود رواسب لمواد بلاستيكية لدى علامتين تجاريّتين لزيت زيتون بيولوجي تونسي.
و افادت الوزارة في ذت البلاغ انها ستقوم بطلب تقرير مدقق لنتائج التحاليل التي قامت بها المنظمة الفرنسية والتي على أساسها تم نشر المقال كما ستطلب منها أسماء المخابر التي قامت بالتحاليل والمنهجية المتبعة لأخذ العينات. وستحتفظ بحقها في متابعة كل من تسول له نفسه المساس بصورة المنتج التونسي.