وزارة الفلاحة : « طاعون المجترات الصغرى » لا ينتقل إلى الإنسان

اخر تحديث : 18/08/2016
من قبل | نشرت في : الصحة,تونس

خرفان

أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ، في بلاغ أصدرته أمس الاربعاء ، أن مرض « طاعون المجترات الصغرى » هو مرض حيواني يصيب الأغنام والماعز ولا ينتقل إلى الإنسان وأن إستهلاك لحوم الأغنام والماعز لا يشكل أي خطر على الصحة العامة.
واضافت الوزارة ، أنه تم حاليا تسجيل نفوق 46 رأسا من الأغنام بسبب هذا المرض عند الحيوانات الصغيرة ذات المناعة الضعيفة (أقل من 04 أشهر) مشيرة أنه تم تكثيف المراقبة الصحية البيطرية في منشآت التربية ونقاط بيع الأغنام علاوة على توزيع حوالي 500 طبيب بيطري « من القطاع العام ومن الأطباء الموكلين الصحيين » في البلاد للحد من انتشار المرض وتطويق البؤر.
وبينت المصالح البيطرية بالوزارة أن الوضع الصحي للحيوانات المصابة بهذا المرض وخاصة الكبيرة يتطور نحو الإستقرار بعد انتهاء الحالة المرضية.
ودعت الوزارة المربين على الإسراع في إعلام المندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية عند الإشتباه بالمرض وملاحظة الأعراض المتمثلة في الإفرازات الأنفية وصعوبة التنفس والإسهال الشديد ودعت لعزل الحيوانات المريضة والحد من تنقلها وتفادي دخول الحيوانات والعربات والأشخاص التي يمكن أن تتسبب في انتقال هذهالجرثومة لمنشآت التربية.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.