وزار التجهيز: 11 جسرا بصدد الإنجاز في 11 ولاية

اخر تحديث : 28/09/2016

11  جسرا بصدد الإنجاز في 11 ولاية

أكدت وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية في بلاغ أصدرته يوم أمس الثلاثاء، أن إحدى عشرا جسرا جديدا في طور الإنجاز موزعة على 11 ولاية ( منوبة، باجة، الكاف، نابل، صفاقس، القيروان، القصرين، مدنين، قابس، قفصة وتوزر) من أصل 22 مبرمجة وتصل نسبة تقدم الأشغال إلى 28 بالمائة في بداية شهر سبتمبر الجاري.
وبينت وزارة التجهيز أن هذه الجسور تشيد فوق أودية العوجة والحمار وبوعرقوب وتاسة وبو الذياب ونبهانة والرمل وأم التمر وغرم والمالح ثم وادي ميداس بتوزر.
وقد عُهد الى مقاولات وطنية بإنجاز هذه المنشآت الفنية التي ينتظر أن تستكمل أشغالها خلال السداسية الثانية من سنة 2017، على أن تنطلق انجاز دفعة ثانية متكونة من 11 جسرا أخرى بعشر ولايات قبل موفى السنة الجارية، وسيتم إعلان طلب العروض في غضون شهر أكتوبر 2016.
و يُذكر أن الأشغال انتهت بالكامل في جسرا وادي بوجعارين ببو سالم الذي دخل طور الاستغلال منذ ثلاثة أشهر.
ويتضمن المخطط الثالث عشر الحالي إنجاز 30 جسرا أخرى من الفترة الممتدة من سنة 2018 إلى سنة 2020، علما بأن عدد الجسور الذي تم برمجتها في المخططات التنموية السابقة لم يتجاوز 20 جسرا بكل مخطط، وهو ما يعد مؤشرا ايجابيا لتنمية المناطق الريفية وفك عزلتها وتفادي الانقطاعات وحماية سكانها من خلال بناء الجسور فوق الأودية والتغاضي عن إ نجاز معابر مائية عادية (passages busé ) قد تضع حياة المواطنين في خطر.
و تقدر الكلفة الجملية للدفعة الأولى من هذه الجسور 47 م.د أمنّها البنك الإفريقي للتنمية .


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.