وزير الخارجية في زيارة للولايات المتحدة الأمريكية

اخر تحديث : 12/07/2019
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

الجهيناوي زيارة

يُؤدي وزير الشؤون الخارجية « خميس الجهيناوي » خلال الفترة من 16 إلى 18 جويلية 2019، زيارة عمل إلى الولايات المتحدة الأمريكية على رأس وفد تونسي رفيع المستوى للإشراف مع نظيره الأمريكي « مايك بومبيو » على أشغال الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية.
ويأتي انعقاد هذه الدورة الجديدة من الحوار الإستراتيجي، وهي الأولى في عهد الإدارة الأمريكية الحالية، تجسيدا للإرادة المشتركة بين البلدين لمزيد الارتقاء بعلاقات التعاون الإستراتيجية التي تجمعهما في شتى المجالات وتعزيز التنسيق والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأكدت وزارة الخارجية في بلاغ صادر عنها اليوم، أن انعقاد الحوار الإستراتيجي بين البلدين يعد تتويجا للحركية المتميزة على مستوى آليات التعاون الثنائي وللقاءات الثنائية المكثفة التي عقدت في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال النصف الأول من سنة 2019 والتي تضمنت انعقاد أشغال الدورة 30 للجنة العسكرية التونسية الأمريكية يوم 29 أفريل 2019 وإجتماع المجلس المشترك للتجارة والاستثمار (TIFA) يوم 17 ماي 2019، واللجنة الاقتصادية المشتركة التونسية الأمريكية ( JEC ) يوم 14 جوان 2019.
يشار إلى أن هذه الزيارة هي الثالثة التي يؤديها وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي إلى واشنطن، بعد زيارتي العمل التي أداها في شهري جويلية 2018 وأفريل 2019، ومن المنتظر أن يجري الوزير إضافة إلى اللقاء الذي سيجمعه مع نظيره الأمريكي لقاءات مع عدد من سامي المسؤولين في الإدارة والكونغرس الأمريكيين لبحث مجالات التعاون الثنائي وعدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. كما سيشارك في حلقة نقاش مع ممثلين عن مراكز التفكير الأمريكية والمنظمات والشخصيات المهتمة بمتابعة الشأن التونسي.
وبمناسبة زيارته إلى واشنطن سيمثل خميس الجهيناوي تونس في أشغال المؤتمر الوزاري السنوي الثاني الذي تنظمه الخارجية الأمريكية يوم 18 جويلية 2019 حول حماية الحريات الدينية.
يذكر أن العلاقات التونسية الأمريكية حافظت على طابعها الإستراتيجي حيث واصلت الإدارة الأمريكية دعمها لمسار الانتقال الديمقراطي في تونس والوقوف إلى جانبها لمواصلة تركيز المؤسسات الديمقراطية ومواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية.
كما تحظى تونس بدعم هام من قبل الكونغرس الأمريكي خاصة فيما يتعلق بحزمة المساعدات التي تخصصها الولايات المتحدة في إطار ميزانية المساعدات الخارجية، والتي شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الاخيرة.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.