- - http://www.tunisien.tn -

وزير الدفاع يُعلن بداية تسلم تجهيزات منظومة المراقبة الإلكترونية المتنقلة

عبد الكريم الزبيدي [1]
أعلن وزير الدفاع الوطني « عبد الكريم الزبيدي » في تصريح إعلامي أدلى به على هامش زيارته إلى مدينة بن قردان اليوم الثلاثاء 03 أكتوبر 2017، أنّ المؤسسة العسكرية بدأت تتسلم التجهيزات المتعلقة بمنظومة المراقبة الإلكترونية المتنقلة التي تمولها ألمانيا لتكون جاهزة أواخر 2017.
وأشار « الزبيدي » إلى أن منظومة المراقبة الإلكترونية هي منظومة وقتية في انتظار تركيز المنظومة الإلكترونية الثابتة التي تنجزها وتمولها الولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضح الوزير بأن هذه المنظومة الإلكترونية الثابتة انطلق تركيز جزئها الأول منها منذ شهر سبتمبر الماضي لينتهي في منتصف سنة 2018 وهو يمتد على طول 180 كلم (من بن قردان إلى الذهيبة)، في حين يمتد الجزء الثاني من ذهبية إلى برج الخضراء، على مسافة 210 كلم وذلك بتمويل ألماني وإنجاز أمريكي وينتظر أن يكون جاهزا نهاية 2019 أو بداية 2020.

وأبرز وزير الدفاع أهمية منظومة المراقبة الإلكترونية كعنصر أساسي في تعزيز المراقبة على الحدود، عبر الساتر الترابي والتصدي للإرهاب والتهريب، مؤكدا أن المؤسسة العسكرية على جاهزية واستعداد تأمين ويقظة مستمرة، برا وبحرا، في مواجهة المخاطر المحتملة والتصدي لخطر الإرهاب ومقاومة الجريمة المنظمة.
وبين « الزبيدي » بأن الوضع على الحدود « مستقر » إلا أنه « مرتبط أساسا بالوضع الأمني المضطرب في ليبيا وخاصة منه الشريط الجنوبي الشرقي ».