وزير الفلاحة يدعو لترشيد التوريد والاستهلاك والتقليص من إهدار الغذاء

اخر تحديث : 21/12/2017
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

وزير الفلاحة سمير بالطيب

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية « سمير الطيب » خلال ندوة التأمت بالعاصمة بخصوص « النتائج والتوصيات النهائية للدراسة الإستراتيجية حول موضوع الأمن الغذائي » اليوم الخميس، على الدور المحوري للقطاع الفلاحي باعتباره منتجًا لغذاء الاستهلاك المحلي ويساهم في مجهود التصدير من ناحية وباعتباره مصدر رزق لشريحة هامة من السكان من ناحية أخرى، إذ يوفر 16 % من مواطن الشغل.
وبين « الطيب » أن الدولة أولت في إطار سياساتها التنموية منذ الاستقلال عناية خاصة بالقطاع الفلاحي لجعله قادرا على المساهمة بصفة فعالة في الأمن الغذائي، وأن هذه السياسة مكنت من تحسين إنتاجية القطاع الذي سجل نموا متواصلا قدر بـ2.8% خلال العقدين الأخيرين ما جعله يساهم بحوالي 9% في الناتج المحلي الخام وبنسبة 9% في قيمة الصادرات بالإضافة إلى لعب دور هام في تنمية الجهات والمناطق الريفية وفي دفع الصناعات الغذائية.
وشدد وزير الفلاحة على أن الإنتاج المحلي يغطي كافة حاجياتنا بالنسبة للعديد من المواد على غرار الخضر والغلال والألبان ومنتجات الدواجن، وأنه يغطي تقريبا كافة حاجياتنا من اللحوم الحمراء، هذا إلى جانب توفير جزء هام من الإنتاج يتم تصديره. مستدركا أن وضع الأمن الغذائي ببلادنا بقي هشا نظرا لأن بلادنا تورد سنويا حوالي 50% من حاجياتنا من الحبوب، كما تورد حوالي 25%من حاجيات المجترات من الأعلاف و100% من حاجيات الدواجن من الأعلاف، بالإضافة لتوريد نسب هامة من البذور والمشاتل.
وأضاف « الطيب » أن مخاطر عديدة خاصة منها تقلبات الأسواق العالمية ساهمت في هذه الهشاشة، موضحا أن الارتفاع الهام الذي شهدته أسعار المواد الغذائية الأساسية كالحبوب والأعلاف والألبان كان لها أثرا سلبيا على الميزان التجاري الغذائي، وأن تواجد بلادنا في منطقة مهددة بالتغيرات المناخية يزيد من حدة هذه الهشاشة.
كما أكد « الطيب » على أن تحقيق أمننا الغذائي يشكل رهانا أساسيا يستوجب رفعه وفق نظرة منسجمة ومتناسقة تأخذ بعين الاعتبار مختلف الأبعاد بما في ذلك مختلف هذه المخاطر والعوامل المؤثرة.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.