- - http://www.tunisien.tn -

وفاة مصمم الأزياء التونسي والعالمي «عز الدين علية»

مصمم الأزياء العالمي الشهير عز الدين علية [1]

توفي مصمم الأزياء العالمي الشهير « عز الدين علية » اليوم السبت 18 نوفمبر 2017، بباريس.
وأوصى الراحل أن يدفن في تونس.
وكان « عز الدين علية » وهو مصمم أزياء تونسي قد احترف التصميم وتخصص في تصميم الملابس الفاخرة، وأصبح من أهم مصممي الأزياء على المستوى العالمي، ارتدى له العديد من مشاهير هوليود والسياسة وارتدت من تصاميمه أشهر الشخصيات منهم « ميشيل اوباما » و جانيكت جاكسون » و « ليدي غاغا » و « فيكتوريا بيكام » و « رياهانا » و « كيم كارديشان » .
وقد ولد « عز الدين عليّة » في تونس سنة 1942، ودرس في مدرسة الفنون الجميلة بتونس، وبدأ بعدما أنهى دراسته في العمل كمساعد خيَّاط وقاده ذلك إلى العمل بعدها كمصمم خاص لبعض الزبائن، ثم استطاع بعدها أن يُسافر إلى باريس عاصمة الموضة.
وعمل « عز الدين » في بداية مشواره كخياط مع « كريستيان ديور » ثم انتقل للعمل مع « جاي لاروش » ثم « ثيري ماجلر » إلى أن استطاع أن يقوم بافتتاح معرضه الخاص بفرنسا واستطاع الاستمرار في النجاح في تقديم تصميمات أنيقة للكثير من مشاهير العالم.
ونال مصمم الأزياء جائزة أفضل مصمم لسنة 1984 وأفضل خط ملابس للعام نفسه من أوسكار الموضة التي عقدتها وزارة الثقافة الفرنسية.
وانطلق الراحل في بداياته من تصميم البدلات ثم أزياء راقص الباليه « أنجلين برولو » وأزياء أوبرا أوركسترا لوس أنجلوس، مع مجموعات صممها « لجان نوفيل » ، كما سوّق « عليّة » عطرا باسمه وخصّص له « أوليفييه سيلارد » مدير متحف « جالييرا » في باريس معرضا لأعماله بمناسبة إعادة فتح المتحف.