- - http://www.tunisien.tn -

يبدأها الاثنين القادم: وزير الخارجية في زيارة رسمية إلى بريطانيا

تونس وبريطانيا [1]

ينطلق وزير الشؤون الخارجية « خميس الجهيناوي » ابتداءً من الاثنين القادم الموافق لـ9 أكتوبر 2017، بدعوة من نظيره البريطاني « بوريس جونسون » في زيارة عمل إلى لندن تتواصل على مدى يومين، تُعدّ الأولى على هذا المستوى منذ سنة 2012.
ومن المنتظر أن يُجري « خميس الجهيناوي » سلسلة من اللقاءات مع عدد من سامي المسؤولين البريطانيين، لمواصلة المباحثات بشأن إرساء شراكة اقتصادية جديدة بين تونس والمملكة المتحدة، والتعريف بجملة لإصلاحات التي اتخذتها تونس لدفع النمو الاقتصادي وخصوصا الحوافز التي توفرها مجلة الاستثمار الجديدة لرجال الأعمال والمستثمرين، والترويج لتونس كوجهة سياحية واعدة.

وتشهد العلاقات التونسية البريطانية خلال الفترة الأخيرة حركية هامة تمثلت خصوصا في زيارتي وزير الخارجية البريطاني « بوريس جونسون » إلى تونس خلال شهري ماي وأوت 2017، وزيارة وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، أواخر سبتمبر 2017 إلى العاصمة البريطانية للمشاركة في منتدى الاستثمار والشراكة الذي نظمته الغرفة التونسية البريطانية للتجارة.
واعتبرت وزارة الشؤون الخارجية في بلاغ لها اليوم الجمعة، أن قرار السلطات البريطانية في جويلية 2017 الرفع الجزئي للقيود المفروضة على سفر مواطنيها إلى تونس، دعما للجهود المبذولة للنهوض بالقطاع السياحي، ومؤشرا على بداية استعادة نسق إقبال السياح البريطانيين على الوجهة التونسية.
يُشار إلى أن 88 شركة بريطانية تنتصب في تونس وتنشط في قطاعات الصناعات الكهربائية والإلكترونية والمعدنية ومكونات السيارات والطيران والنسيج والصناعات الغذائية توفر حوالي 13 ألف موطن شغل بحجم استثمارات المباشرة التي تجاوزت 264 مليون دينار.