الأمم المتحدة: احتجاز أسانج إجراء تعسفي وعلى بريطانيا والسويد تعويضه ماليا

اخر تحديث : 05/02/2016

الأمم المتحدة

اعتبرت مجموعة العمل الأممية المعنية بحيثيات ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس المختبئ في سفارة الاكوادور، وذلك في قرار صدر بشكل رسمي اليوم الجمعة أن هذا الأخير تعرض لاحتجاز تعسفي من قبل بريطانيا والسويد، دون أن توجه إليه تهم رسمية.
ودعت المجموعة في القرار السابق ذكره ، السلطات البريطانية والسويدية إلى الكف عن تجريد جوليان أسانج من حريته الشخصية واحترام حقه في حرية التنقل ومنحه الحق في طلب التعويضات.

وقد ذكّرت مجموعة العمل الأممية بأن أسانج تعرض في البداية للاحتجاز في سجن بريطاني ومن ثم لإقامة جبرية في لندن ، قبل أن يلجأ إلى سفارة الإكوادور في لندن سنة 2012، بعد أن خسر استئنافه أمام المحكمة البريطانية العليا ضد قرار ترحيله للسويد، حيث بدأت السلطات تحقيقا ضده للاشتباه بارتكابه جرائم جنسية.

وقالت الأمم المتحدة، أنه على الرغم من كل ذلك ، لم يتم توجيه تهم رسمية إلى أسانج.

ومن جهته علق سيونغ-فيل هونغ رئيس المجموعة الأممية لدى الإعلام على قرارها، أن مختلف أنواع التجريد من الحرية الشخصية التي تعرض لها أسانج ، تعد شكلا من أشكال الاحتجاز التعسفي ، وشدد على ضرورة وضع حد لهذا الاحتجاز.

وأشارت المجموعة الأممية إلى أن قراراتها تعد ملزمة قانونيا بالقدر نفسه الذي تعتمده به تلك القرارات على القانون الإنساني الدولي، موضحة أن قرارها بشأن أسانج يعتمد على المادتين 9 و10 في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمواد 7 و9 و10 و14 في الاتفاقية الدولية للحقوق المدنية والسياسية.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.