الجيش البرازيلي يشن حربا على فيروس « زيكا » الذي يشوه المواليد

اخر تحديث : 27/01/2016
من قبل | نشرت في : الصحة,حول العالم

جيش البرازيل + فيروس زيكا

حشد الجيش البرازيلي نحو 200 ألف جندي من ليخوض معارك « من بيت إلى بيت » ضد انتشار بعوض مصري Aedes aegypti ، معلنا الحرب على أكثر الفيروسات تشويها للمواليد ، وهو « زيكا » الشهير.
وقد تسلمت رئيسة البلاد « ديما روسّيف »، أمس الثلاثاء تقريراً أعده خبراء وزارة الصحة البرازيلية ووصفته وسائل إعلام محلية بأنه الأخطر، يفيد أن هذا الفيروس تسبب في ميلاد 3893 طفلاً رؤوسهم صغيرة ، مفلطحة ومضغوطة ، في البرازيل وحدها حتى 16 جانفي الجاري.

من جهتها أوضحت صحيفة « أو غلوبو »، التي اوردت التقرير ، أن السبب هو علة يسمونها Microcefalia باللاتيني، وتتبرعم من فيروس ذاع صيته باسم Zika في الأسبوعين الماضيين، وينتقل عبر عضات البعوض، خصوصاً المعروف باسم « الزعاج المصري » المتخصص في نقل حمى الضنك ونظيرتها الصفراء.
ويعتبر « زيكا » فيروس « إرهابي » الطراز سريع الانتشار، وعدائي ، إلى درجة أن السلفادور دعت نسائها الى « عدم إنجاب الأطفال حتى عام 2018 على الأقل؛ لأنه مسبب لحمى تستفحل بسرعة، ويسمونها « ميكروسيفاليا » المشوّهة لرؤوس الأجنة لتسببها بعدم اكتمال المخ، أو « الصعل » المؤدي لولادة الطفل برأس صغير « مكوّم » على بعضه، مفلطح الجمجمة المضغوطة، وهي حالة لها توابع متنوعة وخطيرة.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.