الدكتور عبد الرحمن جازية : كيف تحمي نفسك من السرطان ؟

اخر تحديث : 21/07/2013
من قبل | نشرت في : الصحة,حول العالم

عبد الرحمان جازية

في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأمريكي « ريتشارد نيكسون » سنة 1971 « الحرب ضد مرض السرطان » عافانا وعافاكم الله ، ظن العديد من الناس أن البحث العلمي سيتمكن من التغلب على المرض في غضون عشرة أعوام، إلا أنه و بمرور الزمن اتضح أن الأمور مُعقدة للغاية.
فقد أخذ هذا المارد يفتك بالبشر شيبا وشبيبة نساءا ورجالا يوما بعد يوم، ليبلغ إجمالي عدد الإصابة بمرض السرطان في العالم عام 2008 نحو 12.7 مليون، فيما تشير التوقعات إلى أن إجمالي عدد الإصابة بمرض السرطان على مستوى العالم سيرتفع بحلول نهاية عام 2030 ليصل إلى نحو 21.4 مليون شخص. حسب آخرإحصائيات منظمة الصحة العالمية سنة 2008.
ورغم التقدم التقني والطبي المتسارع وتطور البحوث العلمية و التوصل إلى علاج بعض الحالات المصابة بهذا الداء، إلا أنه لازال يسري في مجتمعاتنا كسريان النار في الهشيم متسببا في مآسي اجتماعية وإنسانية ومكبدا الدول الفقيرة خاصة خسائر مادية تثقل كاهل إقتصاداتها.
وللسائل أن يسأل اليوم لماذا ننتظر حتى يصاب الشخص بهذا الداء ويصل إلى مرحلة اللاّعودة، لتنطلق الاجراءات و الخطوات الحثيثة في سبيل علاجه وإنقاذه من براثم هذا المرض الخبيث، و في أغلب الحالات تكون هذه المحاولات متأخرة وفاشلة لتحدث الكارثة.
أليس حري بنا أن نعمل بمبدأ الوقاية خير من العلاج، و خاصة و أن العلم قد تعرف على أغلب أسباب هذا المرض. و نسارع إلى توعية الناس بخطورته و أسبابه وإطلاعهم على كيفية الوقاية منه.
الدكتور « عبد الرحمن جازية » استشاري أمراض الدم و الأورام، المتخرج من كلية الطب بجامعة دمشق و الحاصل على شهادات « البورد الأمريكي » في كل الأمراض الباطنية و أمراض الدم و علوم الأورام من « جامعة أركنساس للعلوم الطبية » ، وماجستير بطب المجتمع اختصاص تثقيف و تواصل صحي من « جامعة تولاين بولاية لويزيانا » . كان أبرز الذين وعوا بأهمية تثقيف المجتمعات وزيادة الوعي لديهم بخطورة السرطان وأسبابه و كيفية الوقاية منه. من خلال تأليفه لعدد كبير من المؤلفات و المنشورات العلمية معظمها باللغة الإنقليزية و التي تم نشرها بمجلات عالمية وقدمت في مؤتمرات دولية مرموقة. وأبرز هذه المؤلفات كيف تحمي نفسك من السرطان؟ .

وقد قام الدكتور في مؤلفه هذا بتعريف مرض السرطان وأسبابه، وتقديم خطوات عملية عن كيفية تقليل خطر الإصابة به والإرشادات اللازمة التي يجب على المريض المصاب اتباعه لضمان الشفاء التام إن أمكن و بأقل التأثيرات السلبية. وسننشر سلسلة من المقالات تباعا تتضمن نصائح مؤخوذة من كتاب الدكتور « عبد الرحمان جازيه » ، عن كيفية الوقاية من السرطان عافانا وعافاكم الله. إيمانا منا بضرورة التوعية بالوقاية من المرض في سبيل تجنب المآسي الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية التي تنجر عنه.

يتبع

بقلم أميرة الدلاعي


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.