الصين تطلق ثاني محطاتها الفضائية الاختبارية الى مدار حول الأرض

اخر تحديث : 16/09/2016

الصين

أطلقت الصين أمس الخميس ، ثاني محطاتها المدارية الاختبارية ، وذلك في سعيها الى أن تكون لها محطة مأهولة بحلول عام 2022.
وقد انطلقت « محطة تيانغونغ-2″ في الساعة العاشرة من مساء الخميس بالتوقيت المحلي من قاعدة في صحراء « غوبي » .
وسيتوجه الشهر المقبل رائدا فضاء الى المحطة المدارية لاجراء سلسلة من الابحاث العلمية ، وتأتي المهمة عقب اطلاق الصين في عام 2011 مركبة تيانغونغ-1 الاصغر حجما.
وكانت الصين قد جعلت من استكشاف الفضاء اولوية وطنية، وهي الدولة الثالثة بعد الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة التي تنجح في اطلاق رحلات فضائية مأهولة.
ويذكر أن تيانغونغ-2 مختبر مداري تجريبي يعتبر جزءا من الاستعدادات الجارية على قدم وساق لوضع محطة مدارية مأهولة دائمة تريد لها بكين ان تكون عاملة حوالي عام 2020. وهي محطة مدارية عاملة بشكل كامل رغم كونها نموذجا اختباريا للنسخة النهائية. يبلغ طول تيانغونغ-2 « والاسم معناه القصر السماوي » 15 مترا ويمكن لمركبات فضائية اخرى الالتحام بها.
وسيقضي رائدا الفضاء اللذان سيصلان اليها الشهر المقبل فترة شهر واحد وهي فترة اطول مما كان ممكنا مع النموذج السابق تيانغونغ-1. حيث سيعكفان على اجراء سلسلة من البحوث العلمية حال وصولهما تشمل مجالات الاتصالات الكمية واشعة غاما وفيزياء الموائع. كما سيقومان ببحوث ابسط مثل قياس نمو النباتات في الفضاء.
وستحمل المحطة المدارية على متنها ساعة ذرية لا تتأخر الا بثانية واحدة كل 30 مليون سنة. وفق وكالة شينخوا الصينية الرسمية للانباء.
ونقلت شينخوا عن علماء صينيين قولهم إن من شأن هذه الساعة جعل الملاحة اكثر دقة.
وقد انطلق برنامج المحطة المدارية الصينية بشكل جدي عام 2011 بإطلاق المحطة التجريبية تيانغونغ-1 الصغيرة الحجم والقادرة على استضافة رواد لفترات قصيرة نسبيا.
انتهت حياة تيانغونغ-1 العملية في عام 2016، ولكنها ما زالت تدور حول الارض في مدارات تتقلص باستمرار. وتشير التقديرات الى ان تيانغونغ-1 ستحترق لدى دخولها الغلاف الجوي للارض في النصف الثاني من عام 2017.
، ستصبح محطة تيانغونغ-3 في نهاية المطاف ، الخطوة الاخيرة في الطريق الى محكة مدارية مأهولة حوالي عام 2022.
ويشار الى أن هذه ليست كل طموحات الصين في مجال الفضاء، فهي تطمح الى ايصال انسان الى سطح القمر بحلول عام 2024 ورحلة الى المريخ قبل حلول عام 2050.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.