- - http://www.tunisien.tn -

القمر العملاق ظاهرة نادرة لم تقع منذ 1948

القمر-العملاق [1]

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (الناسا) ان القمر سيظهر الليلة الموافق ل 14 نوفمبر2016 عملاقا وساطعا في السماء، في ظاهرة نادرة من نوعها حيث لم تلاحظ منذ عام 1948. وستمثل هذه الظاهرة فرصة مميزة ونادرة لمشاهدة أكبر وأسطع بدر منذ حوالي سبعة عقود.كما سيكون القمر أكثر وضوحا للعين المجردة بنسبة تزيد 30 في المئة عما هو عليه الآن، وأكبر حجما بنسبة 14 بالمئة.
و يعد هذا المشهد ليس الا تأثيرا بصريا وفق ما اكده أندي ريتشارد العلمي لوحدة علم الفلك والفيزياء الفلكية في قصر الاكتشافات في باريس.و تسمى هذه الظاهرة « القمر العملاق » حيث سيتقاطع عنصران فلكيان هما اكتمال القمر مع انتصاف الشهر القمري (ظاهرة البدر) واقترابه إلى أدنى مسافة له من الأرض. لذا سيظهر كبيرا وساطعا أكثر من العادة.
وقال أندي ريتشارد لإذاعة « فرانس أنفو »: « بكل بساطة القمر سيكون في أقرب مسافة له من الأرض تجعله يبدو أكبر وأكثر سطوعا مما هو في العادة » حيث يصل معدل المسافة بين القمر والأرض هو 384000 كيلومتر، فيما سيكون القمر اليوم على مسافة 356 ألفا و506 كيلومترات « فقط ».
.وستتجلى الظاهرة عند الساعة 11:22 ت غ من يوم الاثنين، حيث سيكون القمر في أدنى مسافة له من كوكب الأرض وعند الساعة 13:52 ت غ سيكون بدرا، ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة عند حلول الليل في أي مكان من العالم فإذا كانت السماء صافية سيظهر القمر أكبر 14% وأسطع 30% عن المعتاد مما سيجعله في الصورة التي تعرف « بالقمر العملاق ».وفقا لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)