- - http://www.tunisien.tn -

بوتين يفتتح جامع موسكو الكبير بحضور شخصيات عربية وإسلامية رفيعة

جامع موسكو الكبير [1]
افتتح الرئيس الروسي « فلاديمير بوتين » اليوم الأربعاء ، « جامع موسكو الكبير » وذلك بحضور الرئيسين الفلسطيني « محمود عباس » والتركي « رجب طيب أردوغان » وشخصيات عربية وإسلامية رفيعة.
وأكد الرئيس الروسي في كلمته خلال مراسم افتتاح الجامع أن تنظيم « داعش » يشوه صورة « الديانة العالمية العظيمة » ويزرع الكراهية ويقتل الناس، بينهم رجال دين، ويدمر الآثار التاريخية بهمجية ، مضيفا أن التنظيم الإرهابي يحاول تجنيد أنصار في روسيا، إلا أن رجال دين مسلمين روس يواجهون دعاية المتطرفين.
واعتبر الرئيس الروسي « فلاديمير بوتين » عشية الحدث أن افتتاح الجامع في موسكو يوم عرفة الموافق لـ23 من سبتمبر سيكون حدثا مهما في حياة كل المسلمين في روسيا.
والجدير بالذكر أن مسجد موسكو والذي بني عام 1904 خضع لأعمال ترميم وتوسعة شاملة استمرت منذ ماي 2005 لتنتهي مؤخرا وبكلفة بلغت 170 مليون دولار، وفق ما ذكر « روشان عباسوف » نائب رئيس مجلس المفتين في روسيا.
وأوضح « عباسوف » بأن المسجد الجديد يتكون من ستة طوابق، وأن مساحته تضاعفت عشرين مرة لتبلغ 19 ألف متر مربع وليصبح المسجد بذلك قادرا على استيعاب 10 آلاف مصل عوضا عن 500 كان يستوعبها قبل الترميم.
وفي سياق متصل أعلن المفتي « راوي عين الدين » رئيس مجلس المفتين في روسيا في حديث لوكالة « تاس » أنه من المنتظر بناء مسجدين آخرين في موسكو، وسيكون أحدهما أكبر من هذا الجامع مرتين إذ سيكون بمقدوره استيعاب قرابة 20 ألفا من المصلين في وقت واحد، قائلا: « نخطط لبناء أحد الجامعين في « موسكو الجديدة » .