- - http://www.tunisien.tn -

تويتر تمنع وكالات الاستخبارات الأميركية من استخدام خدمة لتحليل التغريدات

تويتر [1]

ذكرت صحيفة « وول ستريت جورنال » اليوم الإثنين أن تويتر منعت وكالات الاستخبارات الأميركية من حق استخدام Dataminr، وهي خدمة تقوم بتحليل التغريدات من كافة أرجاء العالم ، بهدف إبلاغ المستخدمين بما يجري من أحداث قبل وسائل الإعلام.
من جهتها لم تؤكد « تويتر » بعد أنها منعت الوكالات من هذه الخدمة، الا أن الصحيفة نقلت الخبر عن مسؤول كبير في الاستخبارات الأميركية ومصادر أخرى قالت إنها مطلعة على الأمر.
وقد استخدمت الوكالات خدمات شركة Dataminr لمدة عامين قبل أن تقرر « تويتر » إيقاف ذلك، إذ ذكرت مصادر أن « تويتر » قلقة إزاء ظهورها وكأنها مقربة جدًا ومتعاونة مع المخابرات الأميركية.
وكانت تويتر قد قالت في بيان إن “بياناتها متاحة للعامة إلى حد كبير”، موضحةً أن “الحكومة الأميركية يمكنها الإطلاع على الحسابات العامة من تلقاء نفسها، مثل أي مستخدم آخر”، ولكنها لم تعلق على مسألة قدرة Dataminr على بيع المعلومات لوكالات الاستخبارات.
يُذكر أن Dataminr، التي تملك فيها تويتر حصة 5%، هي الشركة الوحيدة التي تسمح تويتر برؤية البيانات الآنية لكل تغريدة على شبكتها الاجتماعية وبيع تلك المعلومات للعملاء.
وقيل أن وكالات الاستخبارات تمكنت من الوصول إلى خدمة Dataminr عندما تلقت الشركة تمويلًا استثماريًا من In-Q-Tel، وهي شركة لرأس المال المغامر تستثمر في الشركات التي تستفيد وكالة الاستخبارات المركزية CIA وغيرها من الوكالات من خدماتها ومنتجاتها.