جائزة نوبل للطب لعام 2015 من نصيب إيرلندي وياباني وصينية

اخر تحديث : 05/10/2015
من قبل | نشرت في : الصحة,حول العالم

جائزة نوبل للطب

أعلن مجلس جوائز نوبل اليوم الاثنين ، فوز العالم الايرلندي « ويليام امبيل » والعالم الياباني « ساتوشي اومورا » والعالمة الصينية « يويو تو » بجائزة نوبل للطب لعام 2015 وقيمتها ثمانية ملايين كرونة سويدية أي 960 ألف دولار ، عن انجازاتهم في مجال الامراض الطفيلية.
وقد فاز كل من الايرلندي « كامبيل » والياباني « اومورا » بنصف الجائزة لاكتشافهما عقارا جديدا « افيرمستين » لعلاج العمى النهري او « كلابية الذنب » وهي عدوى مسببة للعمى وعلاج « داء الفيل » وهو مرض تسببه ديدان تصيب الانسان والحيوان بالإضافة الى فعاليته في علاج أمراض طفيلية أخرى.
فيما تحصلت العالمة الصينية « يويو » على النصف الثاني من جائزة نوبل للطب لاكتشافها عقار « (ارتميسنين » الذي نجح بدرجة كبيرة في خفض معدلات الوفاة بين مرضى الملاريا.
من جهته قال مجلس نوبل بمعهد « كارولينسكا » في السويد في بيان الاعلان عن الجائزة « الحائزون على جائزة نوبل لهذا العام طوروا علاجات أحدثت ثورة في علاج عدد من أكثر الامراض الطفيلية قسوة. »
ويذكر أن جائزة نوبل للطب هي أولى جوائز نوبل التي تعلن كل عام ، وقد خصصت عام 1901 ولأول مرة جوائز للعلوم والأدب والسلام طبقا لوصية مخترع الديناميت « الفريد نوبل ».


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.