« سبايس اكس »: نجاح تاريخي في إطلاق صاروخ نحو الفضاء واستعادته

اخر تحديث : 22/12/2015

إطلاق صاروخ

قامت مجموعة « سبايس اكس » الاميركية مساء أمس بإطلاق صاروخ فالكون-9 على متنه 11 قمرا اصطناعيا الى الفضاء الخارجي بنجاح وتمكنت ايضا، في حدث هو الاول من نوعه من استعادة الطابق الاول من هذا الصاروخ والذي حط بسلام على اليابسة.

هذا وقد أطلق الصاروخ من قاعدة كاب « كانافيرال » في فلوريدا في الساعة 01,29 بتوقيت غرينتش وبعد دقائق من صعوده انفصل الطابق الاول الذي يمد الصاروخ بقوة الاطلاق وبدأ بالهبوط الى الارض في حين اكمل الطابق الثاني مهمة الدفع نحو الفضاء.

وقد اظهرت مشاهد بثتها مباشرة مجموعة « سبايس اكس » أن المحركات ساعدت في ابطاء سرعة هبوطه لذلك نجح الطابق الاول بعد 11 دقيقة على اطلاقه، في ان يحط بسلام وبشكل عمودي.

ونجح الطابق الثاني من الصاروخ في وضع الاقمار الاصطناعية ال11 في مدار منخفض حول الارض بعد دقائق ،و للتوضيح فان هذه الاقمار جميعها تابعة لشركة « اوربكوم » للاتصالات.

ويشار الى أن استعادة الطابق الاول من الصاروخ لسبايس اكس توفر تخفيض تكاليف الرحلات الفضائية بشكل كبير من خلال استخدام الصواريخ القاذفة مرات عدة.

ويذكر أن « سبايس اكس » حاولت مرارا ان تستعيد الطابق الاول من الصواريخ بدل من ان تحترق في الغلاف الجوي للارض ولكنها كانت تفشل في كل مرة، علما بأنها كانت تحاول استعادته على منصة في المحيط ، وأن الصاروخ الذي اطلق ليلة أمس هو نسخة مطورة من سابقاته واقوى ب30%.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.