- - http://www.tunisien.tn -

« فيسبوك » تستحوذ رسميا على « واتساب » مقابل 22 مليار دولار

فايسوك و واتساب [1]
أعلنت أمس الاثنين، شركة « فيسبوك » استحواذها رسميا على خدمة التراسل الفوري « واتساب » مع ارتفاع الثمن النهائي للصفقة بنحو 3 مليارات دولار إضافية لتصل إلى 22 مليار دولار، وذلك بسبب زيادة قيمة أسهم « واتس آب » في الأشهر الأخيرة.
وسوف يحصل مؤسس « واتساب » « جان كوم » ، على ما يقرب من ملياري دولار كقيمة أسهم تمنح على مدى أربع سنوات، وذلك كحافز له للبقاء في الشركة.
وحصلت صفقة الاستحواذ، التي أعلنت عنها « فيسبوك » في شهر فيفري الماضي، على موافقة الجهات التنظيمية في أوروبا أخيرا.
وتعد خدمة « واتساب » ، التي تملك أكثر من 600 مليون مستخدم نشط شهريا، من بين تطبيقات التراسل الفوري والشبكات الاجتماعية التي أصبحت على نحو متزايد ذات شعبية عامرة بين أوساط الشباب خاصة.
ودفعت « فيسبوك » مبلغ 4.59 مليار دولار نقدا و 178 مليون سهم من أسهمها لـ « واتساب » ، وكذلك 46 مليون من المنح في وحدات الأسهم المقيدة لموظفي الخدمة والتي ستمنح خلال مدة أربع سنوات.
وسيحصل « جان كوم » ، الذي سيكون بمثابة الرئيس التنفيذي لـ « واتساب » وسيصبح مديرا في « فيسبوك » ، على دولار واحد فقط كراتب سنوي، وذلك على غرار الرئيس التنفيذي لـ « فيسبوك » « مارك زوكربيرج » ، كما سيحصل على 24.9 مليون وحدة أسهم مقيدة، والتي تعادل حسب سعر السهم ليوم أمس الإثنين قرابة 1.9 مليار دولار.