في أفضل يوم عند الله : توافد الحجّاج على جبل « عرفة » لأداء الركن الأعظم

اخر تحديث : 31/08/2017

2
انطلق اليوم الخميس 31 أوت 2017 الموافق لـ 9 من ذى الحجة 1438، توافد قرابة مليوني حاجّ على جبل  » عرفة » لأداء أحد أهم اركان الحجّ و أفضل الأيّام عند المسلمين.
و يكون وقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي وهو أوّل أيام عيد الأضحى، ويصلّي الحاج صلاتي الظهر و العصر .
و قد حثّ النبي المصطفى صلى الله عليه و سلم ، على الاكثار من الدّعاء في هذا اليوم الفضيل، حيث ان من الاعمال المستحبّة لدى الله ،هي الاكثارمن الدعاء و التلبية ، وفق قول النبي محمد صلى الله عليه وسلّم «خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»
و يبقى الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة إلى مزدلفة للمبيت بها، ويصلي بها الحاج صلاتي المغرب والعشاء.
ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والأذكار، ويتزود الحاج بالحصى، ثم يقضي ليلته في مزدلفة حتى يصلي الفجر، بعد ذلك يتوجه الحاج إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.
و يوم عرفة هو يوم الوقفة الكبرى ، و الركن الأعظم في الحج، ، و هو أفضل يوم عند الله، إذ يقف فيه الحجاج منذ طلوع الشمس وحتى غروبها، يتفرغون لتلاوة القرآن والذكر والدعاء، وذلك في الحديث الذي رواه جابر رضي الله عنه عن حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم  » ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي، ولم يروا عذابي، فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة ».


Print This Post

كلمات البحث :;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.