كيف تحمي نفسك من السرطان ؟ 1 : الوقاية الغذائية

اخر تحديث : 21/07/2013
من قبل | نشرت في : الصحة,حول العالم

التغذية

شدد الدكتور « عبد الرحمن جازية » في مؤلفه « كيف تحمي نفسك من السرطان؟  » على ضرورة الوقاية من المرض عملا بالمثل القائل « درهم وقاية خير من قنطار علاج » ، والوقاية حسب الدكتور تنقسم إلى 3 أنواع
وهي الوقاية الأولية أي تجنب عوامل الخطورة، ثم الوقاية الثانوية الكشف المبكر عن السرطان، و أخيرا
الوقاية الثلاثية يعني علاج المرض ومنع التأثيرات السلبية المديدة.
أما الوقاية الأولية فقد عرفها الدكتور بالإجراءات والتدابير التي تتخذ من قبل الأشخاص أو المؤسسات لمنع حدوث مرض السرطان أصلاً أو محاولة عكس التغيرات الأولية لمرحلة ما قبل السرطان ويتم ذلك بتجنب العوامل المسببة للسرطان وإزالتها أو إعطاء العلاجات التي تعاكس تأثير هذه العوامل المسببة. و جزأ الوقاية الاولية بدورها إلى
وقاية غذائية، ووقاية نمط الحياة والسمنة، ووقاية متعلقة بالعادات، ووقاية بيئية ومهنية، والوقاية من الأخطار الإنتانية.
وسنتطرق في مقالنا هذا إلى الوقاية الغذائية.
حيث تتم الوقاية الغذائية بعدة طرق منها:
أولاً: اختيار الأغذية النباتية ذلك أن الأغذية ذات المصدر النباتي من أقوى الوسائل وأنجعها لمقاومة ومنع الإصابة بالسرطان لأنها تخلص الجسم من العوامل المسرطنة وتقلل الأطعمة المسببة للسرطان وتخفف البدانة.
كمية الحصة الغذائية
أمثلة :حبة تفاح, 200غرام من البطيخ, موزة صغيرة، 2أو 3 حبات من المشمش، برتقالة، نصف حبة منجا، حبتان من الكيوي، كوب مطبوخ من العدس أو الحمص أو الفاصولياء أو الفول.

ثانياً: الإقلال من الأغذية الدسمة، فالأغذية الغنية بالدسم تزيد من خطورة الإصابة ببعض السرطانات مثل سرطان الرئة والقولون والمستقيم والثدي والرحم والبروستات، وخاصة الأغذية الغنية بالدسم المشبعة و ذات المصدر الحيواني.

ثالثاً: الإقلال من استهلاك الأكل المالح باعتبار الطعام الغني بالمواد المالحة من خطر الإصابة بسرطان المعدة لذلك يجب الانتباه إلى كمية الملح التي تضاف للطعام، وكذلك الانتباه إلى الأطعمة المعلبة والمحفوظة والمجففة والمخللات و المكسرات لأنها تحوي كمية كبيرة من الملح.

رابعاً: حفظ الطعام بطريقة صحية فأفضل طريقة لحفظ الأطعمة الطازجة هو تخزينها بطريقة التبريد و التجميد و خاصة بالنسبة للفواكه و الخضار مما يقلل الحاجة إلى استخدام الأملاح و المواد الحافظة و بذلك نقلل من خطورة الإصابة بسرطان المعدة.
وأفضل طريقة لحفظ الخضار والفواكه هي بإتباع الخطوات التالية: دع الخضار والفواكه تنضج بدرجة حرارة الغرفة. وغلف الخضار والفواكه بأكياس بلاستيكية عازلة للرطوبة. ثم اضبط درجة حرارة البراد على ما يقارب درجة 5 مئوية بينما تكون درجة حرارة الثلاجة 0 (صفر) درجة مئوية.

خامساً: الطهي الصحي وتجنب اللحوم المشوية حيث يجب التقليل قدر الإمكان من أكل اللحوم المشوية على النار أو الفحم أو بالتدخين لأن هذه الطرق تؤدي إلى تكوين مواد مسرطنة، وشي أطعمة غير اللحوم كالخضار و الفواكه و كباب الخضار و الفواكه. واختيار اللحوم القليلة الدسم لتخفيف الاحتراق إلى جانب غمس اللحوم بخلطات مقبلة قبل الشي فقط.
ويمكن طبخ اللحوم جزئياً قبل الشواء و بذلك يمكن تقصير مدة الشواء إلى حد كبير. كما يجب منع الدهون من الوصول إلى النار، و النار من الوصول إلى اللحوم، و ذلك بوضع رقائق ألمنيوم مثقبة تحت اللحوم و تقليب اللحوم مراراً إن أمكن. وأخيرا التخلص من الأجزاء المحروقة من اللحوم و عدم أكلها.

يتبع

بقلم أميرة الدلاعي


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.