لبنان: وفاة الوزير الأسبق فؤاد بطرس

اخر تحديث : 04/01/2016

وفاة الوزير الأسبق فؤاد بطرس

توفي اليوم الاثنين 4 جانفي الوزير اللبناني الأسبق « فؤاد بطرس » عن عمر يناهز 95 عاما بعد مسيرة سياسية حافلة تولى فيها عدة مناصب عليا في لبنان.
وقد تولى « فؤاد بطرس » وزارات عدة في عهود رؤساء الجمهورية الراحلين « فؤاد شهاب » و »شارل حلو » و »الياس سركيس »، أبرزها توليه وزارة الخارجية في عهد « الياس سركيس » .
وذكر موقع وزارة الخارجية اللبنانية الإلكتروني، أن « بطرس » قد تولى 4 مرات حقيبة الخارجية خلال عام 1968 وفي الفترة الممتدة من ديسمبر 1976 حتى جويلية 1982 وهي الفترة التي تخللها اجتياح إسرائيل للبنان في العامين 1978 و1982.
وامتهن بطرس المحاماة والقضاء قبل تحوله إلى المجال السياسي بعد تعرفه إلى الرئيس الأسبق « فؤاد شهاب » الذي يعرف بأنه باني المؤسسات في لبنان.
وبدأت مسيرة بطرس بتولي حقيبة التربية ثم حقيبة العدل، وحقيبة الدفاع في وقت لاحق، كما تولى منصب نائب رئيس مجلس النواب خلال ولاية رئيس المجلس الراحل صبري حمادة في العام 1960.
وفي السنوات الأخيرة، ترأس بطرس « الهيئة الوطنية لقانون الانتخابات » بتكليف من حكومة رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة عام 2006، وقدم فيها اقتراح قانون الانتخابات النيابية عرف باسم « قانون فؤاد بطرس »، ويقوم على صيغة مختلطة تجمع بين النظام الأكثري والنظام النسبي، وكان من المقرر اعتماده في انتخابات العام 2009 البرلمانية.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.