وفاة عميد المسرح المغربي الطيّب الصدّيقي عن 79 سنة

اخر تحديث : 06/02/2016

وفاة عميد المسرح المغربي الطيّب الصدّيقي عن 79 سنة http://www.tunisien.tn/?p=192025

توفّي « الطيّب الصدّيقي » أحد أشهر المسرحيّين المغاربة والعرب بمصحة بالدار البيضاء ليلة أمس الجمعة عن عمر يناهز 79 سنة.

وقد وُلد « الصدّيقي » عام 1937 بمدينة الصويرة المطلّة على المحيط الأطلسي ورحل إلى مدينة الدار البيضاء حيث درس ثم توجّه إلى فرنسا ليتدرّب على عمل البريد لكنّه اتّجه إلى دراسة المسرح.

والتقى « الصدّيقي » في « فرنسا » بأسماء لامعة في مجال المسرح المغربي أمثال أحمد الطيب لعلج ومحمد عفيفي وخديجة جمال، ولعب أوّل أدواره المسرحيّة في مسرحية « جحا » ثم اشتغل في فرق مسرحية كمسرح (البراكة) وجسد عدة أدوار ليلتقي فيما بعد بأبرز الأسماء المسرحيّة الفرنسية أمثال هوبير جينيو وجان فيلار.

وشارك « الطيّب الصدّيقي » في سنة 1956 بمسرحيّة « عمايل جحا » بباريس ثم أسّس فرقة « المسرح العمّالي » في سنة 1957 ليقدم عدة مسرحيّات من اقتباس المغربي « أحمد الطيب لعلج » والمصري « توفيق الحكيم » وأخرى من اقتباس « أرستو فان » .

و اقتبس « الصدّيقي » في سنة 1960 مسرحية « فولبون » « لبن جونسن » وأسّس بعد ذلك فرقة « المسرح البلدي » اشتغل فيها على عدة مسرحيات عالمية كاقتباسه من « صامويل بيكيت » واقتبس من التراث المغربي أيضا، كما خرجت فرقة « ناس الغيوان » المغربية الشهيرة من فرقته « المسرح البلدي » .

واشتهر  » الطيّب الصدّيقي » بتوظيفه للتراث المغربي في مسرحياته، وكانت له أيضا أعمال سينمائية مثل « شريط الزفت » وشارك في أعمال عربية كفيلم « الرسالة » للمخرج « مصطفى العقّاد » ، وله اهتمامات فنّية أخرى كالفنّ التشكيلي .


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.