تنقيح عدد من فصول النظام الداخلي للمجلس الوطني التأسيسي

تنقيح عدد من فصول النظام الداخلي للمجلس الوطني التأسيسي

اخر تحديث : 14/03/2013
من قبل | نشرت في : .,السياسة,تونس


تمت اليوم الخميس 14 مارس 2013 في إطار جلسة عامّة المصادقة على تنقيح الفصول 108 و109 و114 من النّظام الداخلي للمجلس الوطني التأسيسي .
وتم تضمين فقرة جديدة في الفصل 108 تنصّ على أن تقدم مشاريع ومقترحات القوانين إلى رئيس المجلس من قبل الحكومة أو من قبل 10 نواب على الأقل وعلى مكتب المجلس أن يحيل المقترحات ومشاريع القوانين إلى اللجان المختصة لدراستها في أجل 15 يوما من تاريخ إيداعها .
ويتضمن الفصل 109 في نسخته الجديدة تنصيصا على أنه لا تجوز إعادة مشروع أو مقترح قانون تم رفضه إلا بعد مضى ثلاثة أشهر من تاريخ الرفض.
ويخول الفصل 114 جديد لكل عضو أو أكثر التقدم إلى الحكومة بأسئلة كتابية عن طريق رئيس المجلس الوطني التأسيسي.
وجاء في الفصل 114 من النظام الداخلي للمجلس الوطني التأسيسي بعد تنقيحه أنه يجب على النائب عند طرح الأسئلة الكتابيّة الإيجاز والدقة وتجنب أية إشارة ذات طابع شخصي ويبت مكتب المجلس في مدى مطابقة الأسئلة الكتابية لهذه الشروط ويعلم أصحابها بقراره معللا ويحيلها على الحكومة في أجل لا يتجاوز 15 يوما من تاريخ البت فيها .
كما يتعين طبقا لأحكام الفصل ذاته على الحكومة موافاة رئيس المجلس بالرد في أجل أقصاه 15 يوما من تلقيها السؤال وينشر السؤال والجواب الكتابي بالرائد الرسمي والموقع الالكتروني للمجلس.
ورغم المصادقة على تنقيح هذه الفصول إلا أن مسألة غياب النواب والمنصوص عليها في الفصل 129 أثارت عديد الخلافات في قبّة المجلس خلال جلسة اليوم وتم إرجاء البت فيها بعد التشاور على مستوى رؤساء الكتل.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.