- - http://www.tunisien.tn -

أول كمبيوتر في العالم يعود للعمل

عرض رسميا أمس الثلاثاء، في معرض عام في إطار احتفالات رسمية يقيمها المتحف الوطني للكمبيوتر في « بليتشيلي بارك » في بريطانيا، أقدم جهاز كمبيوتر رقمي في العالم. وقد أعيد الكمبيوتر، الذي يصل وزنه إلى طنين ونصف، والمعرف باسم « ويتش » للحياة بعد جهود استمرت ثلاث سنوات.
فقد اكتشف الجهاز « كيفين موريل » ، أحد أعضاء مجلس أمناء المتحف الوطني للكمبيوتر بالصدفة في صورة التقطها أحد مهندسي تجديد أجهزة الكمبيوتر كان في زيارة للمخزن الذي كان يوجد فيه « ويتش » يسعى إلى الحصول على مكونات لتجديد جهاز أخر.
وقاد أعمال التجديد « ديلوين هولرويد » مهندس التجديد حيث قال ان الجهاز كان في حالة « رثة » للغاية عندما وصل الى بليتشلي ريماركابلي »، مضيفا انه لم يكن يعاني من اضرار كبيرة في الجسم الخارجي.
ويذكر أعمال تصميم وبناء الجهاز كانت قد بدأت عام 1949 وكان الغرض من البناء هو مساعدة اعمال العلماء في مؤسسة بحوث الطاقة الذرية في « هارويل » في « اوكسفوردشاير ». الى جانب تخفيف الأعباء عن كاهل العلماء من خلال إجراء الحسابات الكترونيا وهي عملية كانت في السابق تحتاج إلى آلات حاسبة لعمليات الجمع.
وكان أول انطلاق لنشاط الجهاز عام 1951 وعرف باسم « هارويل ديكاترون »، وهو اسم مستعار من الصمامات المستخدمة في ذاكرة التخزين لديه. وعلى الرغم من السرعة البطيئة للجهاز والتي تصل إلى عشر ثوان لاتمام عملية جمع تتألف من رقمين فقط أثبت اعتمادية وإمكانية عمل قد تستمر إلى ثمانين ساعة أسبوعيا.
وبحلول عام 1957 استبدل بأجهزة كمبيوتر اخرى أسرع وأصغر حجما، فيما جرى تسليم الجهاز إلى كلية « وولفرهامبتون اند ستافوردشاير » للتكنولوجيا حيث استخدم في اغراض تدريس البرمجة وبدأ اطلاق اسم « ويتش » عليه.

Comments Disabled (Open | Close)

Comments Disabled To "أول كمبيوتر في العالم يعود للعمل"

#1 Comment By عاشور الرزقي On 22 novembre 2012 @ 1 h 58 min

لم يكن هذا الحاسوب الأول في تاريخ البشرية إذ سبقه حاسوب سنة 1946 و آخر سنة 1948 وهذا المقال من ويكيبيديا للتثبت من المعلومة :

[1]