- - http://www.tunisien.tn -

إجراءات جديدة في قطاعي السكن والصحة لفائدة العائلات محدودة الدّخل

السكن الاجتماعي
أقرت الحكومة التونسيّة مؤخرا في إطار مجلس وزاري بإشراف رئيس الحكومة السيّد « علي العريّض » جملة من البرامج والإجراءات ذات الطابع الاجتماعي منها الترفيع في مقدار المساعدة القارة للعائلات المعوزة بـ 10دنانير شهريا بداية من شهر جويلية 2013.
كما أعلنت الحكومة عن الترفيع في منحة التكفّل لدى الأسر بالنسبة إلى عميقي الإعاقة من 150 دينارا إلى 200 دينار شهريا.
وفي إطار نفس الإجراءات سيتم اعتماد نظام المعرف الوحيد للعلاج المجاني والعلاج بالتعريفة المنخفضة لتصويب نفقات العلاج نحو مستحقيها والتحكم في كلفتها وتقديم برنامج في الغرض من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع الوزارات المتدخلة إضافة إلى إنجاز دراسة لتمويل نظام تعاوني في المجال الصحي يدعم ويكمل التمويل العمومي للتغطية الصحية خاصة في ما يتعلق بالعلاج المجاني والعلاج بالتعريفة المنخفضة وتقديم نتائجها في ظرف 3 أشهر.
وأما فيما يتعلق بمشكل السّكن لدى العائلات محدودة الدّخل فقد تقرّر إنجاز واقتناء حوالي 2800 مسكن اجتماعي عن طريق الباعثين العقاريين لفائدة المنتفعين من ذوي الدخل الذي لا يفوق ضعف الأجر الأدنى المهني المضمون.
كما أقرت الحكومة في هذا الإطار الترفيع في سقف أثمان مختلف أصناف المساكن الاجتماعية المعنية بتدخلات صندوق النهوض بالمساكن لفائدة الأجراء بنسبة 15%.