افتتاح الدورة 35 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وتخصيص قسم للثورات العربية

اخر تحديث : 29/11/2012

تم مساء أمس الأربعاء، افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ35، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور « محمد صابر عرب » وزير الثقافة المصري، ونخبة من الفنانين الكبار ورجال الإعلام والمثقفين والمخرجين والمنتجين المصريين. وكان ذلك وسط إجراءات أمنية مشددة استدعت حصر وتأمين أماكن العرض بدار الأوبرا، وإلغاء المظاهر الاحتفالية المعتادة من استعراضات فنية وإطلاق الألعاب النارية.
ويشارك في هذه الدورة 66 دولة عربية وأجنبية، يمثلها 125 فيلما في المسابقات الرسمية وخارجها من أصل 450 فيلما تقدمت للمشاركة في المهرجان، الذي يستمر حتى السادس من ديسمبر المقبل بحضور 450 فنانا وضيفا.
تجدر الإشارة إلى أن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة تضم 20 فيلما، تتنافس على جوائز المهرجان، أما مسابقة الأفلام العربية لهذا العام فتضم 16 فيلما، من بينها الفيلم المصري « الشتا اللي فات » للمخرج « إبراهيم البطوط »، وتدور أحداثه حول ثورة 25 جانفي، وهو الفيلم الذي عُرض مساء أمس عقب حفل الافتتاح.
وقد خصص المهرجان قسما خاصا بـ »الثورات العربية في السينما » يتم فيه عرض خمسة أفلام عن الحراك الثوري في مصر وتونس والبحرين، كما تشارك السينما التركية بستة أفلام.


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.